
نتج عن استخدام الهواتف المحمولة في التسوق، موازاة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، إلى نمو التجارة الإلكترونية عبر الأجهزة المحمولة، حسب الأرقام الأخيرة، بلغ حجمها أكثر من 2,5 تريليون دولار السنة الماضية، وفقا لمنصة “ستاتيستا” المختصة في الإحصاء والتحليل المالي، بحيث أنّ هذه الأرقام تشكل 60 بالمائة من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في العالم، في حين نفس المنصة، توقعت أن تتجاوز المبيعات 3.4 تريليونات دولار العام 2027. وهناك عدة عوامل ساهمت بشكل كبير في هذه الزيادة الهائلة المتمثلة في استخدام الهواتف المحمولة للتسوق على غرار سهولة الدخول إلى الإنترنت، وتوفر تطبيقات التسوق من خلال الهواتف المحمولة. في ساق متصل، أشارت نفس المنصة إلى دور تزايد في استخدام وسائل التواصل والتسويق عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني، التي ساهمت بدورها كثيرا في زيادة وعي المستهلكين بالعروض الآنية.، وتعتبر هذه الأرقام في حدّ ذاتها، إشارة واضحة إلى أن المستقبل المتمثل بالتجارة الإلكترونية -من خلال الهواتف المحمولة- واعد بفعل التكنولوجيا المتطورة وتوافر الإنترنت عالي السرعة في معظم أنحاء العالم. كما توقعت أن يستمر هذا النمو، ويتزايد الاعتماد على الهواتف المحمولة في التجارة الإلكترونية خلال السنوات المقبلة.