الجهوي‎

مركز التكوين المهني والتمهين حمدي الطاهر بتيسمسيلت 

تخصيص 730 منصبا بيداغوجيا 

تنفيذا لتوصيات السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين المسداة خلال خرجاته المختلفة والهادفة إلى التكفل بطلبات مختلف الفئات الاجتماعية من التكوين، بما يضمن تكوين ذو نوعية يتماشى وخصوصية كل منطقة وبما يغطي احتياجات النسيج الاقتصادي المحلي.

 في هذا الصدد أكد السيد، جنان أحمد مستشار التوجيه التقييم والإدماج المهنيين بالمركز أن الأخير خصص 37 تخصصا في مختلف الأنماط والأنظمة التكوينية منها 8 تخصصات في نمط التكوين الحضوري، 18 تخصصا في نمط التمهين، أما أنظمة التكوين الأخرى فتم برمجة تخصصين في جهاز الدروس المسائية وتخصص واحد في نظام المعابر، وكذلك نظام المرأة الماكثة بالبيت كان نصيبه تخصص واحد. 

أما التكوين الأولي التأهيلي فتم برمجة تخصص واحد وكذلك الشأن بالنسبة للتكوين في الوسط العقابي، للعلم تكوين فئة المحبوسين يندرج في إطار تنفيذ اتفاقية الإطار المبرمة بين الدائرتين الوزاريتين لقطاع التكوين التعليم المهنيين ووزارة العدل والتي انبثقت عنها اتفاقية محلية.

وفي إطار سياسة رئيس الجمهورية المتعلقة بتحسين الإطار المعيشي للمواطن، والهادفة إلى تمكين كل شاب الاستفادة من جهاز منحة البطالة، من تكوين تأهيلي قصير المدى لا يتجاوز ستة أشهر. ضمن هذا السياق أكد السيد “جنان أحمد” أن المركز أولى لهذه الفئة عناية، خاصة سواء في الدورات المنقضية أو خلال الدورة الحالية، حيث كان نصيبها من المناصب البيداغوجية 165 منصبا بيداغوجيا موزعا على 5 تخصصات.

وضمن التحضيرات الجارية، أكد المتحدث أن دورة سبتمبر تعتبر دورة رئيسية بتعداد عدد المناصب البيداغوجية التي تخصص، والدليل أن المركز رصد 730 منصبا موزعة كالتالي: التكوين الحضوري 200 منصب بيداغوجي، التكوين عن طريق التمهين 215 منصبا بيداغوجيا، نظام الدروس المسائية: 50 منصبا بيداغوجيا، نظام المعابر 25 منصبا بيداغوجيا، نظام المرأة الماكثة بالبيت: 25 منصبا بيداغوجيا، التكوين التأهيلي الأولي 25 منصبا بيداغوجيا، التكوين في الوسط العقابي 25 منصبا بيداغوجيا، جهاز منحة البطالة 165 منصب بيداغوجيا.

واستكمالا لسياسة الدولة الهادفة إلى التسريع من رقمنة مختلف القطاعات بما يسمح من توطين المعلومة ، وتحسين الخدمة العمومية والتكفل بانشغالات المواطنين وتقريب الخدمة من المواطن، أكد السيد “جنان أحمد” مستشار التوجيه التقييم والإدماج المهنيين أن قطاع التكوين والتعليم المهنيين قد خطى خطوات متسارعة في هذا السياق، من خلال إيجاد منصتين رقميتين “منصة مهنتي خاصة بطالبي التكوين”، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة كتطبيق mihnati app وغيرها من التطبيقات التي تسمح لطالبي التكوين من التسجيل عن طريق استخدام هواتفهم النقالة، وبعدها تأكيد التسجيل على مستوى المؤسسة التكوينية. وفي السياق ذاته، أوجد القطاع نظام معلوماتي للتسيير خاص بتوطين المعلومات الخاصة بمختلف الجوانب البيداغوجية المالية البشرية والمادية. 

وفي الأخير، أكد المتحدث أن المركز سطر برنامجا إعلاميا ثريا يتماشى والسياسة الإستراتيجية للقطاع والهادف إلى استقطاب أكبر عدد من المتكونين. كما أكد أن عملية التسجيلات انطلقت بتاريخ 27 جويلية 2024 وتستمر إلى غاية 28 سبتمبر 2024 على أن يكون الدخول التكويني الرسمي للجدد بتاريخ 06 أكتوبر 2024.

جطي عبد القادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى