تكنولوجيا

ما أنواع التحول الرقمي؟

مــفــاهــيــم

يختلف نوع التحول الرقمي الذي تتعهده المنشأة وفقًا لأهدافها وتحدياتها ومجال عملها. تتمكن المنشآت من تغيير طريقة عملها من خلال الاستفادة من التقنيات الرقمية في مجالها، وبالتالي تقديم قيمة مميزة للعملاء والحفاظ على قدرتها التنافسية في العصر الرقمي. وتشمل الانواع:

(1)- تحول عمليات الأعمال: يتضمن ذلك استخدام التقنيات الرقمية لأتمتة العمليات التجارية الحالية وتحسينها، مثل إدارة سلسلة التوريد والموارد البشرية والتمويل وخدمة العملاء.

(2)- تحويل تجربة العميل: يضم تطوير تجربة العميل استخدام أهم الأدوات والأنظمة الرقمية  الأساسية لتحسين تجربة العميل، مثل إنشاء حملات تسويقية مخصصة وتقديم خيارات الخدمة الذاتية، وتوفير الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

(3)- ابتكار المنتجات والخدمات: يشمل استخدام التقنيات الرقمية لإنشاء منتجات وخدمات جديدة، مثل تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة وأجهزة إنترنت الأشياء، والأنظمة الأساسية الرقمية التي يمكن أن تولد تدفقات إيرادات جديدة.

(4)- التحول التنظيمي: يعد تحويل في ثقافة المنظمة ككل وأيضًا قيمها وعملياتها لدعم نهج أكثر مرونة يركز على العملاء في الأعمال، مثل اعتماد منهجيات أجايل المرنة وإنشاء فرق متعددة الوظائف وتعزيز ثقافة الابتكار.

(5)- تحويل نموذج الأعمال: يتضمن ذلك استخدام التقنيات الرقمية لإنشاء نماذج أعمال جديدة تمامًا، مثل الانتقال من نموذج يركز على المنتج إلى نموذج يركز على الخدمة، أو اعتماد نموذج تسعير قائم على الاشتراك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى