الحدث

للتميز في مجال الهيدروجين الأخضر

الجزائر تمتلك إمكانات هائلة

أكد المدير العام لمجمع الطاقات الخضراء بالجزائر، ،بوخالفة يايسي، أمس الأحد بالجزائر العاصمة، أن الجزائر تمتلك إمكانات هائلة للتميز في مجال إنتاج الهدروجين الأخضر، مشيرا إلى أن الاتفاقيات التي تم توقيعها مؤخرا بين مجمع “سوناطراك” وشركات أوروبية بإمكانها أن تؤسس للانتقال الطاقوي في الجزائر وتبرز الإمكانات المتاحة في هذا المجال. 

وأوضح في تدخله على أمواج الإذاعة الوطنية، أن الجزائر ”تمتلك إمكانات هائلة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وكذا شبكة نقل واسعة للكهرباء والغاز تساعدها على التميز في مجال إنتاج الهدروجين الأخضر”. وأشار، في هذا الصدد، إلى مشروع إنتاج 15000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والكهروضوئية في إطار تجسيد البرنامج الوطني لتنمية الطاقات المتجددة ودوره في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته مستقبلا، مذكرا أنه تم حاليا مباشرة إنجاز محطات إنتاج 3000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والكهروضوئية في هذا الإطار.

من جهة أخرى، أبرز ذات المتحدث أن الاتفاقيات المبرمة بين مجمع “سوناطراك” وشركات أوروبية لإنجاز دراسة جدوى مشتركة لتطوير مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في الجزائر، وكذا إنجاز مشترك للدراسات الضرورية لتقييم جدوى ومردودية مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر من شأنها أن “تفتح باب الاستثمار واسعا في ميدان إنتاج الهدروجين الأخضر”. وقال في هذا الصدد إن “الاتفاقيات تشجع على الاستثمار في مجالات كثيرة، لاسيما استخراج الهيدروجين انطلاقا من الماء، بالإضافة إلى مجال صناعة الأسمدة النظيفة واستغلال الخبرات الوطنية، كتلك التي يمتلكها المركب البيتروكيميائي بأرزيو (وهران) والدور الذي يمكن أن يلعبه في هذا المجال. وأفاد أيضا أن تطوير مجال الهيدروجين الأخضر بالجزائر وكذا تصديره، يستدعي ”التعاون المستمر بين الخبراء والمختصين الجزائريين والأجانب لتبادل الخبرات والاستفادة من التكنولوجيات الحديثة في هذا الميدان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى