
تستعد شركة “نافر” كوريا الجنوبية لتعزيز خدمات البحث الخرائط والتسوق باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، في محاولة للتميز بين العديد من الخدمات الناشئة التي تسعى للسيطرة على السوق.
في مؤتمر “دان 24” الذي عقد في سيول عاصمة كوريا الجنوبية الذي جمع مختلف فروع الشركة، شرحت الرئيسة التنفيذية “تشوي سو يون” كيف أن شركة (نافر) تركز على تعزيز تجارب المستخدمين باستخدام تقنياتها الحديثة في الذكاء الاصطناعي. إلى جانبها، قدم قادة آخرون في “نافر” أحدث الابتكارات التكنولوجية التي طورتها الشركة مع وعد بتقديم تجارب ذكية تتجاوز المتوقع.
مرحلة تحويل هذه التقنيات إلى منتجات تجارية
قالت “تشوي جاي هو”: “بعد أن كشفنا عن نموذج (إيبر) غروبا (إيكسو)، هو نموذج لغوي ضخم العام الماضي، بدأنا في اختبار العديد من المنتجات الذكية للمستخدمين والبائعين والشركات، والآن نحن في مرحلة تحويل هذه التقنيات إلى منتجات تجارية”. وأضافت قائلة: “تعمل نافر الآن على إطلاق مجموعة واسعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي نطلق عليها اسم الذكاء الاصطناعي في الخدمة، والتي تهدف لتحسين تجربة المستخدم وتحقيق ابتكارات ملموسة من خلال ربط العالمين الرقمي والواقعي معا وتقديم خدمات سهلة الاستخدام ومفيدة في الحياة اليومية”.
في المؤتمر، كشفت (نافر) عن وظائف جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في البحث تجمع بين نتائج البحث التقليدية والتوصيات المخصصة، ومن بين هذه الميزات الجديدة سيتم إطلاق وظيفة الملخص الذكي في النصف الأول من العام القادم، حيث تقوم بتوليد إجابات مختصرة عند البحث عن كلمات مفتاحية معينة.
على سبيل المثال،عند البحث عن إعادة زراعة نبتة “مونستيرا”، سيقوم الذكاء الاصطناعي بفهم السياق وتقديم إجابات مستندة إلى محتويات المدونات والمقاهي والمواقع المختلفة التي تعتمد على منصة “نافر”، كما يمكن للذكاء الاصطناعي التعامل مع أسئلة دقيقة مثل، طفل عمره 19 شهرا ينام طويلا ويقدم نصائح حول الأسباب وطرق التعامل مع هذه الحالة.
كما أكد “تشوي جاي هو” رئيس قسم البحث في “نافر”، أن وظيفة الملخص الذكي ستركز على تقديم إجابات دقيقة مع إبراز المصادر الموثوقة للمعلومات، كما ستدعم عمليات البحث بلغات أجنبية مثل الإنجليزية واليابانية مما يتيح للمستخدمين الدوليين تجربة هذه الميزات الجديدة.
المشاريع التعاونية مع شركات عالمية
إضافة إلى ذلك، عرضت “نافر” مجموعة من المشاريع التعاونية مع شركات عالمية بما في ذلك تطوير أنظمة التوأم الرقمي والتحديد المكاني لتطبيقات الروبوتات بالتعاون مع السعودية والشركة السويسرية الناشئة سويس ميل تقنية التوأم الرقمي تتيح محاكاة الكيانات الواقعية في بيئة افتراضية.
تتعاون “نافر” مع سويس ميل لدعم روبوتاتها في أداء مهام بشرية في مواقع العمل بما في ذلك مواقع البناء، كما عرضت الشركة لقطات فيديو لمشروعها المشترك مع السلطات السعودية، حيث تم محاكاة سيناريوهات فيضانات في جدة واختبار حلول إدارية في المدينة المنورة. كما تعمل “نافر” مع شركة “إن تي تيإيست” اليابانية على مشاريع لنشر الروبوتات وأدلة الواقع المعزز في المباني الذكية، وكشفت عن منصة “نافر” “توين إكس أر” التي تدمج بين حلول التوأم الرقمي وأنظمة تحديد المواقع السحابية الخاصة بها. أكدت”تشو جاي هو” بأن الشركة ستواصل استثمارها في خدمات الذكاء الاصطناعي بهدف تقديم تجارب أكثر تطورا وسلاسة للمستخدمين. واختتمت قائلة: “لقد حافظت نافر على موقعها في السوق المحلية بفضل الاستثمار المستمر في تكنولوجيا البحث، وكما فعلنا في مجال البحث سنواصل استثمار 20 إلى 25 بالمائة من إيراداتنا السنوية في البحث والتطوير لتعزيز تقنياتنا ودعم النظام البيئي للذكاء الاصطناعي المحلي”.
وفي ختام حديثها، أشارت إلى أن الاستثمارات الجديدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي ستنعكس في أرباح العام القادم وأضافت أيضا أن رئاسة (دونالد ترامب) القادمة في الولايات المتحدة ستؤثر بشكل معقد على استراتيجية (نافر) حيث تركز الشركة الآن على تحليل كيفية تأثير السياسات الاقتصادية للإدارة الجديدة على إعلاناتها المحلية التي تمثل جزءا كبيرا من إيراداتها. كما نوهت إلى وجود فروقات كبيرة بين البيئة التنظيمية في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، حيث من المتوقع أن تدعم إدارة (ترامب) عمليات الاندماج والاستحواذ لشركات التكنولوجيا الكبرى وتخفف القيود عن تطوير الذكاء الاصطناعي بينما تشدد كوريا من تنظيماتها على مقدمي خدمات المنصات.