تكنولوجيا

لتحقيق مكانتها بين الأمم المتطورة

الجزائر تتعزز بالمدرسة الوطنية العليا في الأمن السيبراني

تواصل الجزائر سيرها في طريق المستقبل الرقمي، عبر فتح الفضاء أمام الطلبة والشباب الراغبين في تنفيذ مشاريعهم الابتكارية، والدفع بهم لتجسيد أفكارهم في ظل التغيرات العالمية في مجال التكنولوجيا الرقمنية.

حيث تركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي يعطي اهتماما خاصا لقطاع التعليم باعتباره النواة الأساسية لتحقيق التطور ومواكبة تسارع الأحداث وتطور البحوث يوميا، وفي هذا الشأن أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي “كمال بداري”، على افتتاح الموسم الجامعي 2025/2024، بالمدرسة الوطنية العليا في الأمن السيبراني، بالتنسيق مع وزارة الدفاع الوطني، بالمدينة الجامعية سيدي عبد الله، هذه المدرسة التي تفتح أبوابها لأول دفعة في هذا التخصص.

 

نظرة استباقية

وفي هذا المجال فإن الجزائر لها نظرة استباقية لما يحدث، فتوفير الأمن السيبراني يعتبر أثر من ضرورة، في ظل حرب التجسس والحروب السيبرانية التي تعيشها الدول المتطورة تكنولوجيا، مما يجعل الطلبة الملتحقين بها أصحاب عقول تكنولوجية جد متقدمة، لأنهم سيساهمون في تأمين القطاعات من الهجمات السيبرانية، خاصة وأن الطلبة الجزائريين أثبتوا قوتهم وسيطرتهم على مجال تكنولوجيا الرقميات في عديد المشاركات الدولية التي شاركوا بها، على غرار هواوي التي تنظم أولمبيادا يحضره كلية من مختلف دول العالم خاصة المتقدمة تكنولوجيا منها. بارزاً بفوزها بالمرتبة الأولى عالمياً إلى جانب جوائز كبرى أخرى.

 

تحديات تقنية

تضمنت المسابقة تحديات تقنية في مجالات مثل الحوسبة السحابية، الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وأثبتت الفرق الجزائرية جدارتها بتفوقها على فرق من جميع أنحاء العالم جانب دور خريجي هذه المدرسة في حماية التجهيزات والبرمجيات الجزائرية من أي اختراقات أجنبية، لاسيما برامج التجسس التي أصبحت هاجس الشركات التكنولوجية وخطرا على الأمن القومي، حيث ستكوّن هذه المدرسة كفاءات لمواجهة التهديدات السيبرانية التي يشهدها العالم، خاصة وأن نجاح التحول الرقمي يقضي ويستلزم التعامل مع الأنظمة المعلوماتية. ولأن نجاح التعليم يحتاج إلى كفاءاة بشرية مشرفة وتجهيزات علمية مواكبة للحدث، فقد تم تخصيص ميزانية لسنة 2024 ارتفعت بـ 60 بالمائة، لأن الجامعة تعتبر الموقع الاساسي لنشر العلم والمعرفة. وأدرج المنشور الوزاري، لأول مرة المدرسة الوطنية العليا للأمن السيبراني ضمن قائمة الميادين المقترحة على حاملي شهادة البكالوريا، تحت رمز coocan07، ويكون فيها التسجيل وطني، للطلبة حاملي البكالوريا شعبة الرياضيات كأولوية أولى ، ثم شعبة علوم تجريبية كأولوية ثانية فشعبة تقني رياضي كأولوية ثالثث، من الطلبة الذين أحرزوا معدلات البكالوريا بمعدلات 18.25 و18.61 وأخيرا معدل 18.99. ويتم الترتيب على أساس المعدل الموزون المحسوب أو المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا الذان يبنغي أن يساويان أو يفوقان 16.00/20، حيث يخضع الطالب لتكوين قاعدي لمدة سنتين، وبتعليم حضوري ينال الطالب شهادة مهندس دولة.

القطب الجامعي بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله

يذكر أن القطب الجامعي بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله يحتوي على عشرين ألف (20000) مقعد بيداغوجي، موزعة على:

(01)- خمس كليات هي: – المدرسة الوطنية العليا لتكنولوجيا الأنظمة المستقلة – المدرسة العليا للذكاء الاصطناعي – المدرسة الوطنية العليا لعلوم النانو – المدرسة العليا للرياضيات – المدرسة العليا للأمن السيبراني

(02)- خمسة ملاحق هي: – عمادة القطب – المكتبة الرئيسية – قاعة المحاضرات الرئيسية

(03)- المخابر العلمية

فيما تتسع لقرية الجامعية لـِ 1500 مقعد وتحتوي على محلات ومطاعم وقاعات للترفيه، إلى جانب توفر القطب الجامعي على ستة (06) إقامات جامعية بسعة احدى عشر ألف (11000) سرير.

 

التعليم العالي الرقمي

أما فيما يخص التعليم العالي الرقمي فقد وضعت معدلات كبيرة السماح للطلبة حاملي شهادة البكالوريا بولوج التخصصات الخاصة عالم التكنولوجيا على غرار:

(01)- المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي الجزائر:

– الأولوية 1: 18.31

– الأولوية 2: 18.67

– الأولوية 3: 19.05

(02)- المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي سيدي بلعباس:

– الأولوية 1: 17.09

– الأولوية 2: 17.41

– الأولوية 3: 17.78

(03)-المدرسة العليا في علوم وتكنولوجيا المعلوماتية والرقمية بجاية:

– الأولوية 1: 17.13

– الأولوية 2: 17.47

(04)- المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بالجزائر:

– الأولوية 1: 17.58

(05)- المدرسة الوطنية العليا في الذكاء الاصطناعي الجزائر:

– الأولوية 1: 18.64

– الأولوية 2: 19.03

– الأولوية 3: 19.41

(06)- المدرسة الوطنية العليا للعلوم والتكنولوجيا النانوية الجزائر

– الأولوية 1: 17.96

(07)- المدرسة الوطنية العليا للأنظمة المستقلة الجزائر:

– الأولوية 1: 18.13

(08)- المدرسة الوطنية العليا في الرياضيات الجزائر:

– الأولوية 1: 17.08

– الأولوية 2: 17.41

– الأولوية 3: 17.77

(09)- المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيات المتقدمة الجزائر:

– الأولوية 1: 17.13

– الأولوية 2: 17.46

– الأولوية 16.30

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى