تكنولوجيا

لأنها آمنة تجاريا

شركة "أدوبي" تكشف أدوات إنشاء مقاطع الفيديو وتعديلها

كشفت شركة “أدوبي” عن أدوات ذكاء اصطناعي يمكنها إنشاء مقاطع الفيديو وتعديلها، لتنضم إلى شركات التكنولوجيا الكبرى والناشئة، في محاولة الاستفادة من الطلب على التكنولوجيا الناشئة. أعلنت الشركة في مؤتمرها السنوي للمنتجات في ميامي أن إحدى الميزات، المدمجة في برنامج تحرير الفيديو “بريميير”، ستسمح للمستخدمين بتمديد مقاطع الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي. 

ستسمح أدوات أخرى، متوفرة عبر الإنترنت، للمستخدمين بإنتاج فيديو من المطالبات النصية والصور الموجودة. بينما عرضت “أوبن إيه آي” و”ميتا” و”ألفابت” مولدات فيديو بالذكاء الاصطناعي، فإن “أدوبي” أول شركة برمجيات كبيرة تجعلها متاحة على نطاق واسع للعملاء. 

وقد أصدرت بعض الشركات الناشئة، مثل “رانواي إيه آي” (Runway AI)، منتجاتها المولدة للفيديو علناً. قال إيلي غرينفيلد، كبير مسؤولي التكنولوجيا في “أدوبي” للوسائط الرقمية، في تعليقه عن تكنولوجيا المنافسين، إن “ما نسمعه عندما نتحدث إلى عملائنا هو أنها رائعة حقاً، ولكنهم لا يستطيعون استخدامها”. وأضاف أن العملاء يريدون ميزات الذكاء الاصطناعي داخل التطبيقات التي يستخدمونها بالفعل. وقال إن نماذج الفيديو الجديدة من “أدوبي” مصممة لـ”تدفقات العمل الحقيقية والتكامل في الأدوات”. على مدار العام الماضي، ركزت “أدوبي” على إضافة ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى مجموعة برامجها للمحترفين الإبداعيين، بما في ذلك المنتجات الرائدة “فوتوشوب” و “إيلاسترايتور”. أصدرت الشركة أدوات تستخدم النص لإنتاج الصور والرسوم التوضيحية التي تم استخدامها مليارات المرات حتى الآن.

 

نماذج “آمنة تجارياً”

سعت الشركة إلى التمييز بين نماذجها باعتبارها “آمنة تجارياً”، بسبب بيانات التدريب الحذرة والاعتدال التقييدي. على سبيل المثال، هناك وجوه معينة ستمنع “أدوبي” استخدامها إذا حاول المستخدمون إنشاء مقاطع فيديو لها، كما قال غرينفيلد. ت

عرض المنافسون لانتقادات شديدة بسبب استغلال الموارد على شبكة الإنترنت على نطاق واسع لبناء نماذج الذكاء الأصل، مشيرا أن نماذج الفيديو الخاصة بشركة “أدوبي” تم تدريبها في المقام الأول على مقاطع الفيديو والصور من مكتبتها الضخمة من الوسائط المخزنة للمسوقين والوكالات الإبداعية. وأضاف أنه في بعض الحالات استخدمت الشركة التي يقع مقرها في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، بيانات المجال العام أو المرخصة. 

وعرضت “أدوبي” شراء مقاطع فيديو مقابل حوالي 3 دولارات للدقيقة، من شبكتها من المحترفين الإبداعيين. أثار عرض “أوبن إيه آي” لنموذج توليد الفيديو “سورا” في وقت سابق من هذا العام، مخاوف المستثمرين من أن “أدوبي” قد تتعرض للتعطيل بسبب التكنولوجيا الجديدة. انخفضت أسهم الشركة بنسبة 17 بالمائة هذا العام، حتى إغلاق يوم الجمعة الماضي. لم تفرض “أدوبي” بعد رسوماً مقابل استخدام ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، بما يتجاوز رسوم الاشتراك القياسية. 

قال غرينفيلد إنه سيتم تخصيص عدد من الاعتمادات لأجيال الذكاء الاصطناعي لكل مستخدم، ولكن هذه الاعتمادات لا يتم فرضها على معظم الخطط. في المستقبل، قد تفرض الشركة رسوماً أكبر لاستخدام الذكاء الاصطناعي الذي يركز على الفيديو مقارنة بأداة مماثلة للصور، كما قال المسؤولون التنفيذيون للشركة. في مؤتمرها، أعلنت “أدوبي” أيضاً عن تحسينات لبرامج أخرى، مثل تسهيل عرض المحتوى ثلاثي الأبعاد في “فوتوشوب”. وتعمل الشركة أيضاً على تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي القادرة على إنشاء رسومات ثلاثية الأبعاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى