تكنولوجيا

كشف بيانات 31 مليون حساب مستخدم

المكتبة الرقمية "أرشيف إنترنت" تتعرض لأكبر اختراق سيبراني

تعرضت أشهر مكتبة رقمية لأرشيف الإنترنت الموجودة بمصر، والمعروفة باسم Internet Archive  خلال الساعات الماضية إلى عملية اختراق سيبراني، أدى إلى الكشف عن بيانات 31 مليون حساب مستخدم.

عملية التهكير أو القراصنة الالكترونية، دفعت القائمين عليها لإيقاف خدماتها بالكامل، حتى يتم ترقية أنظمة الخدمة الداخلية وإصلاح الثغرات. ولمن لا يعرف المكتبة الرقمية “أرشيف أنترنيت”، يقع مقراها في سان فرانسيسكو بأمريكا، وهناك نسخة أخرى وحيدة منه في مكتبة الاسكندرية الجديدة بمصر، وحسب موقع “بلوغر نوجد”، فإن فكرة أرشيف الإنترنت إلى العالم الأمريكي ( Kahle ) وهو من أحد أشهر العلماء المتخصصين في مجال الإنترنت ، حيث قام بإنشاء أرشيف الإنترنت سنة 1996م  من خلال منظمة قام بإنشائها تقوم على حفظ وأرشفة مواقع الإنترنت. لكن ما هو أرشيف الإنترنت؟ .. اجتهد بعض المتخصصين في صياغة عدد من التعريفات كالتالي أنه عبارة عن آلة للزمن افتراضية  تخيلية) تعمل على توفير الحماية لمواقع الإنترنت من التعرض لمشكلات الإختفاء وعدم الظهور ، وذلك لاعتبارها أحد الوسائط الهامة في الحفظ والتدوين وكثير من الأغراض التاريخية.
يمكن التعبيرعن أرشيف الإنترنت أنه بمثابة الذاكرة المسجلة لكلِّ صفحات المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت منذ بدايتها عام 1996، ويعرف على أنه أرشيف تم إنشاؤه في عام 1996م بغرض تأسيس المكتبة الرقمية على شبكة الويب بغرض توفير خدمة الإتاحة الدائمة والمجانية للأغراض البحثية والدراسية والتاريخية وللاستخدام العام.

مفهومه:

يعتبر أرشيف الإنترنت واجهة إلكترونية لمنظمة غير ربحية تسمى ( منظمة أرشيف الإنترنت ) وهي تعتبر الجهة المسئولة عنه ، تأسست عام 1996م، وموقعها في بالولاية الأمريكية كاليفورنيا وتحديدا في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، وتحصل على تمويلها من عدة هيئات ومنظمات ومؤسسات حكومية وغير حكومية. ويعتبر موقع أرشيف الإنترنت بمثابة جهة غير حكومية وغير ربحية مهمتها أرشفة كل ما على الإنترنت من محتوى. سواء أكانت أفلام، موسيقا، نصوص، صور، كتب، وحتى فيه آلة زمن للمواقع ، وآلة الزمن هذه عبارة عن وسيلة يمكن من خلالها معرفة أي موقع كيف كان شكله في فترة زمنية مسبوقة، فهي تؤرشف تقريبا معظم المواقع ولكافة أيام السنة تقريباً، بحسب شهرة وأهمية الموقع. فهي مفيدة جداً لمن يريد أن يعرف كيف كان شكل أي موقع قبل خمس سنوات مثلاً؟ أو يمكنك استخدام الآلة للرجوع إلى موضوع ما كان قد نشر وتم حذفه لاحقاً. فهذا الأرشيف دائم لا يتعدل كما يتعدل أرشيف محرك البحث غوغل.

 خصائص أرشيف الإنترنت:

1- يحصر أرشيف الإنترنت جميع مواقع الإنترنت في العالم باستثناء عدد قليل من المواقع لا يقوم بحفظها، وهو لا يتقيد بحدود موضوعية أو جغرافية أو تقنية أو لغوية.

2- يتيح أرشيف الإنترنت الأسلوب الأمثل لبحث محتوياته، وذلك عن طريق أداة تسمى “آلة الرجوع للخلف Wayback Machine”، وهي أفضل أسلوب للبحث، حيث تتيح إمكانية البحث باستخدام المحدد الموحد للمصدر URL.

3- يضع أرشيف الإنترنت سياسة لحقوق الملكية الفكرية تحترم حق أصحاب المواقع في حذف الموقع من الأرشيف.

4- يعتبر أرشيف الإنترنت بمثابة أرشيف وطني للولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقوم ببعض المشروعات لأرشفة مواقع الإنترنت الأمريكية، وذلك بغرض قومي يتعلق بالولايات المتحدة بالدرجة الأولى، مثل إنشاء أرشيف مواقع انتخابات الرئاسة الأمريكية، وأرشيف مواقع انتخابات الولايات، وأرشيف مواقع أحداث 11 سبتمبر.

5- يحصر أرشيف الإنترنت بجانب مواقع الإنترنت أشكال أخرى من مصادر المعلومات، وهي: المواد الموسيقية، أفلام، نصوص ووثائق، برمجيات، مواد تعليمية.

6- يعاني أرشيف الإنترنت من قصور في عدم توفير محرك بحث في محتويات المواقع، حيث أن الأداة الحالية لا تعمل بالفاعلية المطلوبة.

7- عدم وجود معايير واضحة للمواقع التي تحفظ في الأرشيف أدى إلى حفظ مواقع ليس لها قيمة ولا تستحق الحفظ، وكذلك حفظ مواقع لا ينبغي أن توجد في الأرشيف مثل المواقع الجنسية، وقد أدى ذلك إلى حظر استخدام الأرشيف في الدول التي تفرض رقابة على الإنترنت مثل السعودية، كذلك أدى ذلك إلى إدراج موقع أرشيف الإنترنت ضمن قائمة المواقع المحظورة في برامج رقابة الإنترنت نظراً لأنه يمكن من خلاله تصفح مواقع جنسية.

8- أرشيف الإنترنت لا يقدم أي بيانات ببليوجرافية مفصلة أو موجزة حول المواقع التي تحفظ بداخله.

9- لا يقدم الأرشيف إحصائيات مفصلة حول المواقع التي يحفظها من حيث أعدادها، وطبيعة أسم نطاقها، الدولة التي تنتمي لها … الخ، بينما يقدم معلومات حول حجم المواقع فقط.

10- لا يقدم أرشيف الإنترنت أي تقسيم أو تصنيف موضوعي للمواقع التي يحصرها، مما يلزم المستخدم أن يكون على دراية بالمحدد الموحد للمصدر URL حتى يتمكن من البحث في الأرشيف واستخدامه بفاعلية.

11- لا توجد سياسة لتحديد فترات حفظ النسخ من المواقع، وأدى ذلك إلى حفظ نسخ كثيرة من مواقع ثابتة لا تتحدث، في حين لم يحفظ العدد الكافي من النسخ للمواقع التي يطرأ عليها تحديث دائم ومستمر، مثل مواقع الصحف والمجلات.

أرشيف الإنترنت دوره ومميزاته:

يتميز أرشيف الإنترنت العالمي بالعديد من الخصائص من أهمها ما يلي:

1- حفظ المتون: يعتبر أرشيف الإنترنت وسيلة لحفظ نسخ من الكتب والمستندات النصية ويعتبر من أقدم الخدمات التي أتيحت لذلك فهي أقدم من الخدمة التي طرحتها شركة جوجل بإسم (Google Books )عام 2004م ، ويتبع أرشيف الإنترنت عدد من مراكز النسخ للكتب المجهز خصيصا لهذا الغرض وموزعة على خمس دول مختلفة ، ويتخطى معدل النسخ الآف الكتب يوميا ، مما يوفر مكتبة رقمية للباحثين دون المساس بالمتون التي تحفظ في بيئة مناسبة للحفاظ عليها.

2- ميزة أخرى من أرشيف الإنترنت هو أنه يقدم فقط النسخ الكاملة من الكتب، لأنها تنسخ فقط الكتب التي هي ليس لها حقوق الطبع والنشر وفي المجال العام. وغالبا ما تحتوي على المعلومات التي لا تحتاج إلى رؤيتها. كما لا توجد أي من صفحات “سنيبيت” المزعجة التي لا تقدم سوى بيانات وصفية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى