الثـقــافــة

كتاب”أسئلة السينما الأبدية ـ محاورات الفكرة والمعنى”

إطلالة من داخل مجرى العملية الإبداعية

صدر أخيرا عن دار نشر (كوديا) في بغداد كتاب بعنوان “أسئلة السينما الأبدية ـ محاورات الفكرة والمعنى”. في 416 صفحة من القطع المتوسط. من ترجمة وتقديم “علي كامل”. وهو عبارة عن مجموعة من المقابلات الصحافية. أجراها الناقد وكاتب السيناريو والمخرج السينمائي الفرنسي “لوران تيرار” مع 20 مخرجا عالميا. ينتمون إلى أجيال مختلفة وتيارات فنية متمايزة.

 

يضم الكتاب 5 أقسام، تتوزع على 8 محاور. إضافة إلى مقدمتي المترجم والمؤلف وخاتمة مخصصة للمخرج الفرنسي “جان لوك غودار”. تحت عنوان (الحداثة والابتكار). أما ما يمزيه. هو أن خطابه موجه إلى القارئ المختص مثلما هو موجه إلى القارئ العادي.

فهو يتضمن إطلالة من داخل مجرى العملية الإبداعية. التي يتمخض عنها ولادة الفيلم السينمائي، كاشفا أسرار ورؤى وأفكار وأساليب مخرجي هذه المهنة.

في مقدمته للكتاب، يقول المؤلف:” لقد استمتع قرّاء مجلة (ستوديو) كثيرا بتلك المقابلات وكتبوا لي رسائل بذلك. وخلافا لمخاوفي الأولية من كونها متخصصة جدا.

فقد ظهر أنها كانت تخاطب جماهير سينما عاديين يتوقون إلى مزيد من المعلومات حول كيفية صنع الأفلام التي يشاهدونها. ليس هذا فحسب، إنما كانوا يقدرون أيضا بلاغة وإيجاز بنية وحجم تلك المقابلات”.

ويضيف قائلا:” لقد استمتع المخرجون الذين تضمنهم الكتاب. فقد أسعدتهم مهامهم الترويجية لأفلامهم وتمضية بعض الوقت معي لمناقشة جوهر مهنتهم.

فالبعض منهم علق مازحا أنني سرقت منهم كل أسرارهم الصغيرة. إلا أن الجميع كانوا متناغمين ومنسجمين جدا مع مجريات الحديث، وكان لديهم فضولا كبيرا للاطلاع على تلك اللقاءات، وهي منشورة”.

 

إطلالة من داخل مجرى العملية الإبداعية.. 

كما أن الكتاب يتضمن خاتمة مخصصة للمخرج الفرنسي “جان لوك غودار”، بعنوان (الحداثة والابتكار). أما المحاور التي يناقشها الكتاب فهي 8 محاور: يناقش المحور الأول السؤال الأساسي للكتاب وهو. هل الإخراج السينمائي حرفة يمكن تدريسها أو تعليمها.

فيما يتناول المحور الثاني مفهوم ونظرية الإخراج السينمائي. المحور الثالث يطرح سؤالا جوهريا له بشأن اللغة السينمائية والقواعد التي تتحكم في عملية الإخراج. وتجري في المحور الرابع مناقشة علاقة المخرج بالسيناريو ومؤلفه. ومفهوم مصطلح (المخرج ـ المؤلف).

المحوران الخامس والسادس يتناولان عمل المخرج مع الممثلين وطرق توجيههم. وطبيعة العلاقة التكافلية بينه وبين مدير التصوير والمصور السينمائي في موقع التصوير. ويبحث المحور السابع علاقة المخرج بالمتفرج، أما المحور الأخير فهو يتضمن نصائح وإرشادات للمخرجين الشباب.

ق.ث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى