الجهوي‎

قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماع بولاية المنيعة

تنظيم حملة إعلامية بين كافة هيئات الضمان الاجتماعي

بناء على توصيات المديرية العامة للصندوق الوطني للتقاعد، نظم الصندوق الوطني للتقاعد بولاية المنيعة حملة تحسيسية إعلامية شملت بلديات الولاية الثلاثة المنيعة، حاسي لفحل وحاسي الڨارة، وذلك بالتنسيق مع هيئات الضمان الاجتماعي. انطلقت الحملة يوم 24 إلى 26 ديسمبر الجاري.

حيث شملت بلدية المنيعة في يومها الأول، بلدية حاسي لفحل التي تبعد بـ 165 كيلومترا عن مقر الولاية في يومها الثاني، واختتمت ببلدية حاسي القارة. تهدف الحملة إلى تعريف المواطنين بالخدمات الرقمية التي تقدمها صناديق الضمان الاجتماعي، والتي تسعى إلى تحسين جودة الخدمات وتبسيط الإجراءات الإدارية، تجسيدًا لجهود الدولة في هذا المجال. لقيت الحملة تجاوبًا كبيرًا من المواطنين الذين استحسنوا هذه المبادرة لما توفره من معلومات دقيقة ومفصلة حول خدمات القطاع.

وقد تضمنت الحملة توزيع مطويات تحسيسية توعوية تناولت جميع الشروحات المتعلقة بالخدمات الرقمية للصناديق، مما ساهم في تعزيز الوعي لدى المواطنين وتحقيق أهداف الحملة بنجاح.

الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء، الأشغال العمومية والري، ينظم قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي حملة إعلامية وطنية بين كافة هيئات الضمان الاجتماعي ابتداء من تاریخ 24 إلى غاية 26 ديسمبر 2024 تدوم 3 أيام.

تعكف وزارة العمل والتشغيل والضمان والاجتماعي على خلق بيئة رقمية تهدف إلى تحسين الخدمات وتبسيط الإجراءات. وإعفاء المواطنين من عناء التنقل نحو مرافقها، يعتبر هذا الأخير، من بين القطاعات الرائدة في مجال رقمنة الخدمات، حيث يتوفر اليوم على 127 خدمة إلكترونية 87 منها على المواطنين من التنقل نحو مرافق الضمان الاجتماعي مع اعتماد أنظمة ذكاء الأعمال والذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات ودعم اتخاذ القرار.

فيما يتعلق بصندوق (كاكوبات) فقد خطى خلال السنوات القليلة الماضية خطوة مهمة في مساره، وذلك تجسيدا لالتزامات رئيس الجمهورية السيد “عبد المجيد تبون”، وتحديدا الالتزام رقم 25 الذي يهدف إلى تطبيق التحول الرقمي من أجل تحسين الاتصال والتواصل مع المواطنين، وكذلك الالتزام رقم 42 المتعلق بالحفاظ على نظام الضمان الاجتماعي الوطني وتوفير خدمات اتصالية من شأنها خلق رابط قوي وجسر متين بين الإدارة العمومية والمواطنين. وفي هذا الصددة فإن صندوق (كاكوبات) يتوفر اليوم على 20 خدمة رقمية لفائدة عمال ومستخدمي قطاعات البناء والأشغال العمومية والري، هذه الخدمات التي يستفيد منها متعاملي الصندوق عن بعد والتي تم تصميمها بطرق حديثة وعصرية بما يتماشى والتطورات التكنولوجية العالمية.

هذا وقد شهدت سنة 2024 خلق واستحداث خدمات رقمية الهدف منها تحسين جودة الخدمات من جهة، وتبسيط الإجراءات الإدارية من جهة أخرى، حيث تمثلت هذه الخدمات في استخراج شهادة الانتساب عن بعد أطلق صندوق (كاكوبات) شهر فيفري 2024 خدمة استخراج شهادة الانتساب عن بعد عبر بوابة تصريحاتكم الإلكترونية، حيث تمكن هذه الخدمة المستخدم من الاستفادة من الوثيقة الكترونيا دون التنقل لوكالة كاكوبات، إذ تتوفر الخدمة على مدار اليوم والساعة كما تمكن المنتسب حديثا لدى الصندوق من المشاركة في الصفقات العمومية، إلى حين موعد التصريح بالاشتراكات الشهرية أو الثلاثية ليستلم بعدها المستخدم شهادة أداء المستحقات كما يتوفر الصندوق على إمكانية التأكد من صحة ومصداقية المعلومات المتواجدة في الوثيقة بصفة أنية عن طريق وضع آلية المسح السريع أسفل “QR code” الوثيقة استخراج شهادة أداء المستحقات. وأطلق صندوق (كاكوبات) شهر فيفري 2024 خدمة استخراج شهادة أداء المستحقات عن بعد، باستخدام بوابة تصريحاتكم الإلكترونية، تسمح هذه الخدمة للمستخدم بربح الوقت وتجنب عناء التنقل لوكالة (كاكوبات).

 

الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها (ONAPH)

هو مؤسسة متخصصة تهدف إلى دعم الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال توفير الأعضاء الاصطناعية ولواحقها، بالإضافة إلى تقديم خدمات التأهيل الوظيفي والدعم الاجتماعي. في ولاية المنيعة، يتمثل دور الديوان في:

(01)- توفير الأجهزة التعويضية: مثل الأطراف الاصطناعية وأجهزة الدعم الحركي.تقديم خدمات التأهيل الطبي: لضمان استخدام الأجهزة بشكل فعال ومساعدتهم على التكيف معها.

(02)- التوعية والإرشاد: حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والخدمات المتوفرة لهم. التنسيق مع الهيئات الصحية والاجتماعية: لتحسين جودة الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.

للحصول على مزيد من المعلومات حول خدمات الديوان في ولاية المنيعة، يمكن زيارة مقره أو الاتصال بالهيئات المحلية التابعة لقطاع الصحة والشؤون الاجتماعية في الولاية.

 

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء (CASNOS) بولاية المنيعة

يقدم مجموعة من الخدمات الرقمية التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات الإدارية وتحسين التواصل مع المواطنين، ومن بين أبرز هذه الخدمات: تتيح لأصحاب المهن الحرة والأنشطة غير الأجراء إمكانية التصريح بمداخيلهم السنوية ودفع الاشتراكات عبر الإنترنت. يمكن الوصول إليها عبر موقع الصندوق الرسمي أو تطبيقاته. يوفر الصندوق خدمة الدفع الإلكتروني لتسهيل تسديد الاشتراكات السنوية باستخدام بطاقات الدفع البنكية أو البريدية.

يمكن للمشتركين الاطلاع على وضعيتهم المالية، الاشتراكات المدفوعة، والمستحقات المتبقية عبر المنصة الرقمية. خدمة تسمح بحجز مواعيد مع مصالح الصندوق دون الحاجة إلى التنقل، ويمكن للمؤمنين استخراج شهادة الانتساب أو شهادة عدم الانتساب مباشرة عبر المنصة، ويوفر الصندوق خدمة الدردشة الإلكترونية أو الاتصال عبر الخط الساخن للاستفسار عن مختلف الخدمات.

إشعارات التذكير بالمواعيد: تذكير المستخدمين بمواعيد الدفع النهائية لتجنب الغرامات أو الانقطاع عن التغطية الاجتماعية، كيفية الوصول إلى هذه الخدمات عبر الموقع الرسمي للصندوق: www.casnos.dz تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالصندوق المتوفر لأنظمة أندرويد وiOS. ملاحظو: ينصح بالتسجيل في المنصة الرقمية للاستفادة من كافة الخدمات بسهولة. في حال وجود صعوبات، يمكن زيارة وكالة (CASNOS) بولاية المنيعة للحصول على مساعدة تقنية.

لحسن الهوصاوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى