اقتصاد

قانون جديد للاستثمار في الجزائر

بغية تحسين المنظومة الاستثمارية الإفريقية والأجنبية

كشف “الطيب زيتوني”، وزير التجارة وترقية الصادرات، أنه تم اعتماد قانون جديد للاستثمار في الجزائر بغية تحسين المنظومة الاستثمارية، بما يخدم التعاون والشراكات مع الشركاء الأجانب خاصة الافريقيين منهم.

وفي كلمة ألقاها “حسين زاوي” المدير العام للغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة نيابة عنه، خلال منتدى حول الاستثمار في الجزائر، الموسوم بـ”فرص التجارة و الاستثمار في الجزائر: استكشاف المشهد التجاري الجديد في إطار منطقة التجارة الحرة الإفريقية”، أوضح الوزير أن هذا القانون سيسمح بفتح آفاق جديدة للمستثمرين ومنحهم التسهيلات اللازمة، بما في ذلك الانتقال من الإنتاج إلى التصدير فضلا على مرافقته لرجال الأعمال والشركات الأجنبية فيما يخص تحويل الأرباح، ويكرس حرية الاستثمار، ويوفر المساواة بين المستثمرين. موضحا أن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية هي أكثر من مجرد اتفاقية تجارية، لأن نظرتنا وآفاقنا وتطلعاتنا تهدف إلى تعزيز الروابط بين بلدان القارة وشعوبها، ولهذا وجب أيضا الاستغلال الأمثل لاحتياطات أفريقيا من الطاقة الخضراء والمعادن الحيوية باعتبارها أصولا يمكن لقارتنا السمراء الاستفادة منها لتحريك اقتصادياتها ودفع تنميتها الصناعية. موضحا أنه من شأن إدماج التجارة البينية، في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، أن يصبح محرك الاقتصادات في القارة للانتقال إلى مزيد من النمو وخلق وظائف. معتبرا أن هذا التقدم الاقتصادي المنشود في إفريقيا يتطلب تطبيقا أفضل لاتفاقية التجارة الحرة بالقارة مع الاستمرار في الإصلاحات الاقتصادية لتطوير مناخ التجارة والأعمال في إفريقيا.

الجزائر تريد أن تقوم بدورها كاملا كقوة اقتصادية لفائدة إفريقيا

وفي ذات الإطار، أوضح “عمر ركاش”، المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، أن المنظومة القانونية الجزائرية الجديدة فيما يتعلق بالاستثمار تراعي كل مبادىء الحوكمة الرشيدة والذي يتطابق مع معايير المنظمات الدولية و الدراسات حول مجال الاستثمار.

موضحا أن هذا النوع من اللقاءات من شأنه أن يسمح بتدارس الآليات المناسبة التي يمكن للوكالة تقديمها من أجل زيادة حركية التجارة والاستثمار بين الجزائر وباقي الدول الافريقية، مشيرا إلى أن الجزائر بإمكانياتها وكبوابة للقارة، تريد أن تلعب دورها كاملا كقوة اقتصادية بما يخدم القارة الأفريقية.

يذكر أن المنتدى حول الاستثمار في الجزائر، الذي جاء تحت عنوان “فرص التجارة والاستثمار في الجزائر: استكشاف المشهد التجاري الجديد في إطار منطقة التجارة الحرة الإفريقية”، منظم يومي 25 و26 جوان، في إطار الطبعة الـ55 لمعرض الجزائر الدولي (FIA2024)، من قبل الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، بالشراكة مع البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير (أفريكسيمبنك)، بقاعة “دار الجزائر” بقصر المعارض، بالجزائر العاصمة، بمشاركة عدد من ممثلي منظمات رجال الأعمال وكذا مؤسسات مالية وخبراء.

محمد الوليد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى