
احتضنت جامعة البليدة1 الخميس الماضي مجريات الملتقى الدولي “الإبل حيوان للإنتاج، بين الواقع والآفاق”، والمنظم من طرف معهد العلوم البيطرية بالتنسيق والتعاون مع المحافظة السامية لتطوير السهوب والمجلس الوطني المهني لتربية الإبل، إلى جانب إشراك الطلبة ممثلين في النادي العلمي للمعهد “ابن البيطار”.
الملتقى جاء حسب ما جاء في منشور إعلامي لجامعة البليدة 1عبر صفحتها الرسمية من أجل التوعية للإهتمام أكثر فأكثر بثروة الإبل، والذي يدرجه خبراء البيئة والتنوع الحيوي في دائرة حيوانات المستقبل القادرة على التكيف مع انعكاسات التغير المناخي السلبية. وجمع هذا اللقاء، الذي أقيم تحت إشراف مدير الجامعة البروفيسور بزينة محمد، نخبة من الخبراء والأكاديميين المتخصصين، وبحضور مدير المعهد وإطاراته، حيث شارك فيه ثلة من الفاعلين على غرار ممثلين عن المحافظة السامية لتطوير السهوب، المركز الوطني للتلقيح الإصطناعي والتحسين الوراثي، ممثلين ومختصي المجلس الوطني المهني لشعبة الإبل، الديوان الوطني لتطوير تربية الخيول والجمال، الأكاديمية الوطنية للوقاية والأمن عبر الطرق.
وأكد مدير الجامعة في كلمته الإفتتاحية على أهمية تطوير شعبة الإبل ومساهمتها في الرقي والتنمية الإقتصادية، كما تحدث الأستاذ كلاه نمر رابح رئيس الملتقى الدولي قائلا:” أنه للرفع من القدرة الإنتاجية لثروة الإبل لابد من بناء نظرة استراتيجية في أساليب التربية والوقاية، إضافة إلى استحداث الوسائل البيوتكنولوجية الخاصة بالإبل، مضيفا، بأن هذا لا يكون إلا بالتعاون الجدي مع كل الفاعلين في المجال.
وفي ذات السياق، ناقشت هذه المناسبة أوضح البيان، قضايا محورية في المشهد الإقتصادي والإجتماعي والأكاديمي الجزائري، حيث تطرق إلى أساليب التربية، القدرة الإنتاجية للإبل، تكاثر الإبل والحفاظ على السلالات، الأمراض الأساسية التي تصيب حيوان الإبل.
وقد أكد المشاركون في الحدث على أهمية إبراز دور شعبة الإبل في خدمة الإقتصاد الوطني مع الوقوف على مختلف الجوانب الكفيلة بمرافقته وترقيته. كما سلط المتحدثون الضوء على مجموعة من التوصيات بما فيها أن الإبل يحظى بأهمية بالغة في الجزائر ويمكن استغلاله كحيوان متعدد الإنتاج. ولعل متابعة الإبل ميدانياً بدراسات تقنية وبحوث علمية والإستفادة من الخبرات الأكاديمية هو السبيل الوحيد لحل المشاكل التي تعيق تربية هذه الحيوانات واستغلالها كثروة حيوانية حقيقية لا يمكن الإستغناء عنها خاصة إذا تماشت المعطيات التقليدية مع المفاهيم العلمية افاد البيان ذاته.
دلال. ب