تكنولوجيا

في سبيل تنمية الابتكار والإبداع للطلبة

 جامعة وهران 2 تحقق رصيد بـ 105 مشاريع مبتكرة حاصلة على وسم "لابل"

حققت “جامعة وهران 2”  خلال الموسم الجامعي 2023-2024  ما رصيد  105 مشاريع مبتكرة حاصلة على وسم “لابل” مشروع مبتكر، وهو ما يعد فخرا للجامعة وتتويجا للجهود المبذولة من قبلها في سبيل تنمية الابتكار والإبداع للطلبة الجامعيين حسب ما كشف عنه مدير الجامعة الأستاذ الدكتور “شعلال احمد”. حيث شهدت السنة الجامعية الجارية تسجيل وإعادة تسجيل ما يعادل 306 طلاب موزعين بين دكتوراه الطور الثالث ودكتوراه العلوم، إضافة إلى إحصاء رصيد يعادل 882 طالبا، تجاوز الحد الزمني المسموح به لمناقشة كل الطلبة المسجلين في مشاريع الدكتوراه الجديدة تحصلوا على تكوين تكميلي في اللغة الإنجليزية. شهدت السنة الجامعية الجارية إجراء 165 مناقشة علنية للدكتوراه في النظامين (ل م د) والعلوم، ومناقشة واحدة لمذكرة الماجستير للنظام القديم، مع الإشارة إلى إجراءات المناقشة كلها تمت بصفة رقمية على مستوى النظام المدمج  PROGRESتجسيدا لسياسة صفر ورقة. حيث بلغ عدد مشاريع البحث للتكوين الجامعي PRFU السارية المفعول بعنوان السنة الجامعية الجارية 101 مشروع، مع الإشارة إلى أن هذه المشاريع ينطوي تحتها أغلب طلبة الدكتوراه. كما تزخر الجامعة بـ 41 مخبر بحث، إضافة إلى 03 وحدات بحث تنشط في مجال العلوم الاجتماعية، الصحة، الحقوق والعلوم السياسية والدراسات الفلسفية، مع الإشارة إلى تسخير الوزارة الوصية ومنصات رقمية خاصة بالتسيير والتقييم في إطار رقمنة نشاطات البحث في القطاع. بالمقابل، تقوم دار طالب الدكتوراه في جامعة وهران -2- بتنشيط العديد من الندوات العلمية والورشات التكوينية لفائدة طلبة الدكتوراه.

اعتماد 50 منصبا جديدا وبناء جناح خاص لمخابر البحث قريبا

كشف مدير الجامعة  أنه وفي سياق متصل، تم اعتماد خلق 50 منصبا جديدا في إطار المدارس الدكتورالية بعنوان السنة الجامعية 2025/2024 موزعين على 03 ميادين منها 40 منصبا في اللغة الإنجليزية، 05 مناصب في العلوم المالية والمحاسبة و 05 مناصب في الهندسة الصناعية، في انتظار مقرر التأهيل العروض التكوين في الدكتوراه المزمع إصداره في 18 من الشهر الجاري. ناهيك على عدد مشاريع البحث للتكوين الجامعي PRFU السارية المفعول بعنوان السنة الجامعية الجارية 101 مشروع، مع الإشارة إلى أن هذه المشاريع ينطوي تحتها أغلب طلبة الدكتوراه. كما  تزخر الجامعة بـ 41 مخبر بحث إضافة إلى 03 وحدات بحث تنشط في مجال العلوم الاجتماعية والصحة والحقوق والعلوم السياسية والدراسات الفلسفية، مع الإشارة إلى تسخير الوزارة الوصية منصات رقمية خاصة بالتسيير والتقييم في إطار رقمنة نشاطات البحث في القطاع.

حيث  تقوم “دار طالب الدكتوراه” في جامعة وهران 2 بتنشيط العديد من الندوات العلمية والورشات التكوينية لفائدة طلبة الدكتوراه، كما سيتم في المستقبل القريب على سبيل المثال بناء جناح خاص لمخابر البحث.في إطار تعزيز القدرة التأطيرية، تم توظيف 102 أستاذ في بداية السنة الجامعية في مختلف التخصصات حسب الاحتياجات التكوينية المعبر عنها سابقا، وحرصا من الجامعة على تكوين الأساتذة ومرافقتهم في البيداغوجية على مستوى جامعة وهران 2، حيث تحصل هؤلاء الأساتذة المتربصين على تكوين هجين التأطير البيداغوجي، فقد خضع هؤلاء إلى تكوين نوعي بيداغوجي متعدد الأبعاد أشرف عليه نخبة من المكونين المؤهلين وكوكبة من الأساتذة المتخصصين تحت مظلة خلية المرافقة والمتابعة حضوري وعن بعد عبر منصة رقمية تم استحداثها وطنيا خصيصا لذلك، وهو ما يندرج ضمن استراتيجية المرافقة البيداغوجية الرامية إلى تحسين الأداء البيداغوجي للأساتذة حديثي العيد بالتوظيف. كما نشير في هذا السياق ضمانا لاستمرارية تعزيز تأطير الطلبة، فإنه تقرر فتح 41 منصبا للتوظيف الخارجي للأساتذة بعنوان سنة 2024، تأكيدا على دور الموظفين والأعوان الإداريين في توفير المناخ الملائم للعملية التكوينية، فإنه تم توفير 35 منصبا ماليا لترقية هؤلاء الموظفين عبر مختلف أنماط الترقية كالامتحان المهني أو على أساس الاختبار أو على أساس الشهادة.

فضلا عن زيارة الشخصيات الأجنبية العلمية، المهنية والدبلوماسية

إمضاء 5 اتفاقيات مع جامعات دولية خلال الموسم الجامعي

وفي إطار انفتاح جامعة هران 2- على المحيط الاقتصادي والاجتماعي، فقد تم إمضاء على 05 اتفاقيات جديدة وطنية مع مختلف الشركاء على غرار المؤسسات الجامعية لتندوف، مستغانم ووهران، والوكالة الوطنية للتشغيل ومجلس التجديد الاقتصادي الجزائري. كما سجلت جامعة وهران ” 2″ إمضاء 05 اتفاقيات دولية مع جامعات أجنبية على غرار جامعة del ، وجامعة صبراتة بلينها وجامعة صفاقس بتونس، وجامعتي أتاتورك وكيركالي (Piemonte Orientale  Italie) بتركيا، ما جعل رصيد الاتفاقيات الدولية الجامعة وهران 2- يصل إلى 10 اتفاقيات دولية، وهو مؤشر يوحي بانفتاح جامعة وهران 2- واعتمادها على الشراكة الأجنبية في مجال البحث والتعليم العالي، وهو أمر من شأنه إضفاء قيمة مضافة معتبرة إلى الإنتاج العلمي والمعرفي الجامعة وهران 2. كما أدرجت جامعة وهران 2 في العديد من مشاريع الشراكة الدولية في مجال التكوين ومشاريع دولية في مجال السنة الجامعية الجارية 35 اتفاقية، وهو ما يؤكد على انفتاح الجامعة على محيطها خدمة للتنمية المحلية.

فضلا على تحولها إلى  قبلة لزيارة العديد من الشخصيات الأجنبية العلمية والمهنية والدبلوماسية التقوية العلاقات الثنائية، بما يخدم مصالح الجامعة وتنمية المعارف وتبادل الخبرات الأجنبية. كما أضاف “شعال” أن الجامعة تزخر بمكتبة مركزية غنية بمحتوياتها ومراجعها ووثائقها، كما أنها قطعت شوطا كبيرا في سبيل رقمنة كل خدماتها للطلبة والباحثين، حيث أصبحت تتيح الولوج إلى العديد من المنصات الرقمية البحثية بطريقة الكترونية، كما تتيح تصفح كل المذكرات والأطروحات والرسائل العلمية وغيرها  من الخدمات الرقمية. على صعيد آخر، وتدعيما للمرافق الجامعية فقد تم إنجاز العديد من المشاريع، نذكر من بينها إنجاز شبكة الولوج إلى الانترنت بالألياف البصرية بتدفق مرتفع في كلية العلوم الاقتصادية، وامتلاك تجهيزات الأعمال التطبيقية للهندسة الميكانيكية والصيانة لصالح معهد الصيانة والأمن الصناعي، والعديد من التجهيزات لدار المقاولاتية لصالح حاضنة الأعمال، كما أن هناك العديد من المشاريع مبرمجة للإنجاز.

منصور.ج

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى