الحدث

في زيارته الرسمية إلى إيطاليا

نشاط مكثف للفريق أول "السعيد شنقريحة"

أدى رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول “السعيد شنقريحة”، زيارة رسمية إلى إيطاليا بدعوة من الأميرال “جوزيبي كافو دراغوني” رئيس أركان الدفاع الإيطالي، حيث قام يوم الأربعاء الماضي، بزيارة المعلم التاريخي “محراب الوطن” بالعاصمة الايطالية روما، أين وضع إكليلا من الورود أمام النصب التذكاري المخلد لضريح “الجندي المجهول”.

وعقب ذلك، كان لرئيس أركان الجيش الوطني الشعبي محادثات مطولة مع الأمير “الجوزيبي كافو دراغوني”، تناول خلالها الطرفان، “حالة التعاون العسكري بين جيشي البلدين وتبادلا وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية الراهنة”، حيث أعرب الفريق أول “السعيد شنقريحة” لمضيفه عن “شكره وامتنانه على الدعوة الموجهة له لزيارة إيطاليا، آملا في أن تشكل هذه الزيارة محطة أخرى على مسار تعزيز العلاقات العسكرية الثنائية”.

وفي ختام اللقاء، تبادل الطرفان هدايا رمزية قبل أن يقوم الفريق أول “السعيد شنقريحة” بالتوقيع على السجل الذهبي لمقر أركان الدفاع الإيطالي، وفقا لذات البيان. كما أدى الفريق أول “السعيد شنقريحة” زيارة إلى الفريق “لوتشانو بورتولانو”، الأمين العام المدير الوطني للتسليح بوزارة الدفاع الإيطالية، وخلال هذا اللقاء جدد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي “امتنانه العميق لحفاوة الاستقبال الذي حظي به والوفد المرافق له” مؤكدا “ثقته في قدرة الطرفين لما يحوزانه من إمكانيات معتبرة على بلورة رؤية مشتركة لمواجهة التحديات الأمنية المطروحة”.

بعد ذلك، كان للفريق أول “السعيد شنقريحة” زيارة إلى مقر قيادة العمليات ما بين الجيوش، حيث “عقد لقاء تمحور حول نشاطات التعاون العسكري الثنائي وكذا السبل الكفيلة بتعزيزها أكثر فأكثر، خدمة للسلم والأمن في الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط خصوصا، والعالم على وجه العموم”.

في اليوم الثالث والأخير من زيارته الرسمية إلى إيطاليا، من قبل وزير الدفاع الإيطالي، أول أمس، بيان لوزارة الدفاع الوطني، وأوضح المصدر ذاته أنه “مواصلة للزيارة التي يؤديها إلى إيطاليا تلبية لدعوة استقبل الفريق أول “السعيد شنقريحة”، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الخميس الماضي من طرف وزير الدفاع الإيطالي، السيد “قيدو كروزيتو” بحضور الأميرال “جوزيبي كافو دراغوني”، رئيس الأركان الإيطالي للدفاع”. وخلال هذا الاستقبال  ـ يضيف البيان – أشاد الطرفان بـ “المستوى الممتاز للتعاون العسكري الثنائي بين البلدين الصديقين والذي يعكس مستوى التفاهم والثقة الكبيرة التي تطبع العلاقات الجزائرية – الإيطالية على أكثر من صعيد، كما استعرضا تطور الأوضاع والتحولات الجيوسياسية في منطقة الاهتمام المشترك”.

بعدها، قام الفريق أول “السعيد شنقريحة” بزيارة إلى مؤسسة “ليوناردو” الإيطالية للصناعات العسكرية، التي تعتبر من أبرز الشركات الأوروبية المتخصصة في الصناعات الدفاعية والتكنولوجيات المتقدمة، وتقدم مجموعة متنوعة من الحلول العسكرية في مجالات الطيران، الفضاء والأنظمة الدفاعية البرية والبحرية.

واستمع في هذا الإطار لشروحات وافية حول أحدث التقنيات والأنظمة الدفاعية التي تقدمها شركة “ليوناردو”، كما “أبدى مسؤولو الشركة الإيطالية اهتمامهم بتعزيز شراكتهم مع الجزائر في مختلف أنظمة الصناعات العسكرية”، مثلما أشار إليه البيان. إثر ذلك قام رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بزيارة إلى مقر شركة “فينكانتيري” المتخصصة في الصناعات العسكرية البحرية، أين تابع عرضا حول تاريخ الشراكة البحرية بين الجزائر وإيطاليا، ليطلع بعدها على قدرات الشركة في تصنيع السفن الحربية والمعدات العسكرية البحرية وأحدث التقنيات التي تقدمها الشركة.

وخلال اللقاء أعرب الجانبان عن “رغبتهما في تعزيز التعاون الثنائي”، حيث اعتبر المدير العام للشركة السيد “بياجيو مازوتا” بأن “الجزائر شريك وثيق وجاد على المستوى الإقليمي والدولي”، ليتم في الأخير “مناقشة سبل نقل التكنولوجيا فضلا عن تعزيز تبادل الخبرات بين المهندسين العسكريين والفنيين من الجانبين”، وفقا لما أفاد به بيان وزارة الدفاع الوطني.

إلـهـام. م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى