محلي

في إطار الصندوق الوطني للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي وبقيمة 84 مليون دينار

أولى تجارب التجهيزات الخاصة بالطيران بكلية الهندسة الميكانيكية

قام البروفيسور ،حمو أحمد،، مدير جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف، بزيارة إلى كلية الهندسة الميكانيكية للاطلاع على سير التجارب الأولية للتجهيزات العلمية التي تسلمتها الكلية مؤخرا والمتمثلة في آلة جهاز عالمية وجهاز محاكاة للطيران بقيمة مالية تفوق 84 مليون دينار.

كانت الزيارة في إطار الاختبار الأولي لآلة الإعياء التي تم تسليمها بتاريخ 12 أوت الفارط، وقد قام المهندسون الإسبان بعرض وشرح تشغيل وأداء هذه الآلة بحضور أساتذة باحثين وطلاب تحت إشراف البروفيسور “زواوي سرير”، علما أن التجارب تمت بحضور الأمين العام ورئيس الديوان والبروفيسور “بشير بوحميدة”، عميد الكلية وطاقمه الإداري.

من مخبر أبحاث هياكل المواد المركبة والمواد المبتكرة، تمت أولى العمليات التجريبية، وقد تم شراء الآلة التي بلغت تكلفتها 72,600,000 دج في إطار الصندوق الوطني للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي. توفر آلة التعب العالمية حلاً كاملاً لاختبار المواد المتقدمة والمكونات والمنتجات النهائية، وهي مناسبة بشكل خاص للاختبارات منخفضة وعالية الدورة، والإجهاد الميكانيكي الحراري وآلية الكسر مع قدرة تصل إلى 100 Kn، ومساحة اختبار كبيرة، وصلابة عالية ومحاذاة دقيقة للغاية، فإن آلة قياس الإجهاد متعددة الاستخدامات ومنخفضة التكلفة بشكل خاص. والغرض منها هو تقدير العمر التشغيلي للمواد المبتكرة. وقد استغل مدير الجامعة جولته لزيارة قسم الطيران الذي اقتنى جهاز محاكاة الطيران للأعمال التطبيقية بتاريخ 11أوت بتكلفة بلغت 11,995,200 دينار النموذج الأساسي لجهاز محاكاة الطيران والنظام المرئي مجهز بالبرمجيات.

حيث يتضمن برنامج محاكاة الطيران الذي يجمع بدقة بين الأفق الاصطناعي والخانق والدفة، توفر بيئته البصرية المنحنية للطلاب ظروف طيران عملية، وباستخدام جهاز محاكاة الطيران هذا، يمكن للمستخدمين فهم أدوات الطيران في قمرة القيادة (ست أدوات طيران أساسية)، والحصول على المزيد من المعلومات وتحليل المواقف بناءً على الظروف المختلفة (مثل اختيار الطائرة وموقع المطار وأحوال الطقس) أثناء عمليات الطيران، يسمح تصميم جهاز المحاكاة هذا للمستخدمين بالعمل في وضع VFR ومحاكاة طائرة ذات محرك واحد.

منصور.ج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى