رياضة

“غربال” لإدارة لقاء الكونغو وجنوب إفريقيا

الصافرة الجزائرية تفرض وجودها قاريا ودوليا

تم تعيين الحكم “مصطفى غربال” لإدارة لقاء منتخب الكونغو والضيف منتخب جنوب إفريقيا ، المقرر يوم 15 أكتوبر بملعب العاصمة برازافيل لحساب الجولة الرابعة من تصفيات “الكان، ويساعد الحكم الدولي “مصطفى غربال” كل من (مقران قوراري وأكرم زرهوني)، أما مهمة الحكم الرابع فيتكفل بها الحكم “حسام بن يحيي”.

كما عين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الحكم “لطفي بوكواسة” بمساعدة (عادل عبان وحمزة بوزيت)، لإدارة لقاء منتخبي البينين ورواندا، المقرر يوم 11 أكتوبر بملعب فيليكس بوانيي بالعاصمة الايفوارية أبيدجان، لحساب الجولة الثالثة من تصفيات الكان.

ويرفع “مصطفى غربال” راية التحكيم الجزائري في المنافسات الدولية والقارية ، إذ يبقى هذا الحكم الذي يُعتبر من النخبة، مرشحاً لإدارة أبرز مباريات البطولات نظراً لتاريخه الكبير في هذا المجال وعلى المستويين القاري والعالمي. ويُعتبر “مصطفى غربال” الحكم الأعلى تصنيفاً بين الحكام المشاركين في العرس القاري، وفقاً لآخر تصنيف نشره الاتحاد الإفريقي لكرة القدم مطلع العام الجاري (2024)، متقدماً على الكيني بيتر كاماكو وصاحب المركز الثالث، الإثيوبي، باملاكتيسيما، والكونغولي جون جاك ندالا، الذي جاء في المركز الرابع.

ويتألق الحكم الرئيسي مصطفى غربال (38 سنة) قاريا ودوليا برفقة أسماء جزائرية أخرى، على غرار(يوسف قموح، ولطفي بوكواسة، مقران قوراري، أكرم زرهوني، لحلو بن براهم).

ولد مصطفى غربال في الـ19 من شهر أوت عام 1985 في وهران، وكان قد بدأ مسيرته كلاعب كرة قدم في الفئات العمرية حتى الـ 15 من عمره، لكنه قرر بعد ذلك التحول إلى قطاع التحكيم، بفضل والده الذي كان رئيساً للرابطة الكروية في وهران، إذ سمح له ذلك بحضور دورات استعداد الحكام والتقرب منهم ما زاد من ولعه بهذا المجال وقرر التحول له مباشرة.

ومثلما هو الحال مع أي حكم، تدرج “مصطفى غربال” في مختلف الفئات وقضى خمس سنوات بين الرابطة الولائية ورابطة بين الجهات، بالضبط بين أعوام 2001 – 2005، إلى أن أصبح حكماً في الرابطة الاحترافية وأدار أول مباراة في القسم الأول عام 2011، ثم نال الشارة الدولية عام 2014 من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وشارك “مصطفى غربال” في العديد من المسابقات العالمية، على غرار كأس إفريقيا  لأقل من 17 عاماً في النيجر عام 2017 التي كانت أول مسابقة دولية بالنسبة له، إضافة إلى مشاركته في كأس العالم لأقل من 19 عاماً سنة 2019، وآخر ثلاث نسخ من كأس العالم للأندية، إضافة إلى ظهوره المستمر في البطولات الأفريقية للأندية، أهمها على الإطلاق إدارته لنهائي “القرن” بين الأهلي والزمالك المصريين، ضمن دوري أبطال إفريقيا  عام 2020، والسوبر الأفريقي في نفس السنة بين الأهلي ونهضة بركان المغربي. وإن كان مصطفى غربال قد ظهر في آخر نسختين لكأس أمم إفريقيا  وكذلك بطولة كأس العرب 2021، فإن مشاركته التاريخية كانت في كأس العالم 2022 التي احتضنتها قطر، حيث أدار مباراتين في المنافسة، الأولى في دوري المجموعات التي جمعت هولندا بمنتخب الإكوادور والثانية التي جرت بين الدنمارك وأستراليا، كما كان حكماً رابعاً في لقاء اليابان وكرواتيا في الدور الثاني، وأيضاً لقاء الربع النهائي الذي جمع كرواتيا والبرازيل، ويملك مصطفى غربال سمعة طيبة ويعتبر الأفضل في القارة السمراء باعتراف المتابعين والخبراء.

م/ش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى