رياضة

سليماني، دولور وبودبوز في المنتخب المحلي

تشكيلة "ذهبية" للمنتخب المحلي في "شان 2024"

استقر الاتحاد الجزائري لكرة القدم “فاف” على المشاركة في بطولة “شان 2024” ، وسيتم عرض الموضوع خلال الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي للاتحاد للفصل في موضوع مشاركة منتخب اللاعبين المحليين أو منتخب آخر من الفئات السنية (على الأرجح فريق تحت 20 سنة)، على أن يرسل بعدها خطابا الموافقة إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الذي سيقوم بعدها بجردٍ شاملٍ للدول الراغبة في المشاركة بالمسابقة قبل الاستقرار على نظام التأهل إلى البطولة.

ويأتي هذا الموعد تزامنا بعد أن استقطبت البطولة الجزائرية أسماء عديدة من نجوم المنتخب يتقدّمهم الهداف التاريخي لـ “الخضر” إسلام سليماني، بالإضافة إلى أندي دولور ورياض بودبوز والحارس فريد شعال العائد من السعودية والذي سبق له لعب بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر في 2022 رفقة قندوز.

وبات من المحتمل جداً عودة اللاعبين سليماني وديلور وبودبوز لتقمص ألوان منتخب الجزائر لكرة القدم، من بوابة منتخب اللاعبين المحليين، وذلك بداية من شهر  أكتوبر القادم، عندما يخوض “الخضر” تصفيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين “شان 2025″، التي ستجري دورتها النهائية في شهر فبراير من السنة المقبلة.

ولم يلعب سليماني مع الخضر منذ قدوم المدرب الجديد، فلاديمير بيتكوفيتش، في شهر مارس الماضي، أما ديلور فقد كان ضمن حسابات الناخب الوطني السابق، جمال بلماضي، لكنه لم يشارك في نهائيات ”كان 2023″ الأخيرة، لخيارات تكتيكية، قبل أن يتوقف عن اللعب مع فريقه أم صلال القطري.

ومن جهته، ابتعد رياض بودبوز عن المنتخب الوطني منذ جوان 2017، في عهد المدرب الإسباني ألكاراز، بحيث تخلى عن خدماته المدربين الذين تسلموا إدارة الجهاز الفني لمنتخب “الخضر”، فيما بعد، ونعني بهم رابح ماجر وجمال بلماضي و فلاديمير بيتكوفيتش.

ولا يقتصر الأمر عند هؤلاء اللاعبين فقط، بل هناك لاعبون عادوا إلى الجزائر بعد تجارب قوية في دوريات عربية معروفة، على غرار تونس والسعودية والمغرب، ومنهم الحارس مصطفى زغبة العائد من السعودية للعب مع شباب بلوزداد، وزكريا دراوي نجم الوداد البيضاوي السابق والمنضم هذا الصيف إلى مولودية الجزائر. ويُضاف إليهم كل من حسام غشة وإلياس شتي نجمي اتحاد العاصمة بعد تجارب ثرية في تونس والمغرب، والحارس غايا مرباح الذي انضم إلى شبيبة القبائل عائدًا من الدوري المغربي، ويانيس حماش القادم من الدوري البرتغالي ليمضي مع مولودية وهران، دون الحديث عن اللاعبين الآخرين الذي شكلوا منتخب الجزائر المحلي خلال “شان 2022″، مثل أيوب عبد اللاوي وشعيب كداد.

ويلعب في بطولة إفريقيا للاعبين المحترفين، العناصر الناشطة في الأندية الإفريقية فقط، دون المحترفة بدوريات دول القارات الأخرى، ما يعني أنّ الثلاثي سليماني و ديلور وبودبوز يحق لهم المشاركة في هذه المسابقة الإفريقية ضمن المنتخب الجزائري المحلي.

وانضم الثلاثي للدوري الجزائري في بداية الموسم الجاري (2024-2025)، حيث عاد سليماني ( 36 عاماً) لفريقه السابق، شباب بلوزداد، كما تعاقد ديلور 33 سنة مع حامل لقب البطولة الوطنية، مولودية الجزائر، أما رياض بودبوز 34 سنة فعزّز صفوف فريق شبيبة القبائل.

ويمكن لتشكيلة منتخب الجزائر المحلي أن تصبح أقوى، إذا وافق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على مقترح السماح للاعبين المحترفين داخل القارة السمراء من المشاركة مع منتخباتهم في “شان 2024” وتتيح اللوائح الحالية مشاركة اللاعبين الناشطين في الدوري المحلي فقط مع منتخبات بلدانهم في البطولة.

وإذا ترسم هذا التغيير فيمكن لمنتخب الجزائر أن يضمن مشاركة لاعبين كبيرين، يشكلان خيارًا ثابتًا في المنتخب الجزائري الأول، ويتعلق الأمر بكل من يوسف بلايلي ومحمد أمين توغاي نجمي الترجي التونسي، الأمر الذي يزيد من قوة منتخب الجزائر المحلي وآماله في البطولة إذا قرر الاتحاد الجزائري المشاركة به في النسخة الثامنة من “الشان”.

وكانت تقارير إعلامية متطابقة قد أشارت أنّ نبيل نغير، مساعد مدرب منتخب الجزائر الأول، فلاديمير بيتكوفيتش، هو من سيشرف على المنتخب الوطني للاعبين المحليين. وخلافاً للدورات السبع الأولى، سيُسمح هذه المرة بمشاركة اللاعبين الأفارقة الذين ينشطون في مختلفة الأندية الإفريقية.

وتُوّج منتخب السنغال بالبطولة الأخيرة التي أقيمت في الجزائر (13 جانفي ـ 04 فيفري 2023)، عقب فوزه على منتخب الجزائر بالضربات الترجيحية (5 ـ 4)، بعد انتهاء الوقت القانوني بالتعادل الأبيض في نهائي احتضنه ملعب نيلسون مانديلا ببراقي.

م/شريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى