محلي

رفع 16 قاربا بشاطئ كوراليس

أغلبها يمارس الصيد والنزهة بطريقة غير قانونية ويعيق ترفيه المصطافين

تم أمس على مستوى شاطئ كوراليس رفع 16 قاربا مخالف ومهمل مع تحرير الشاطئ كلية، للعلم أغلبية هاته القوارب تمارس مهنة الصيد بصفة غير قانونية، وتم ذلك في إطار محاربة الرسو العشوائي لقوارب النزهة بالشواطئ المسموحة للسباحة.

وبالتنسيق بين مديرية الصيد البحري وتربية المائيات لولاية وهران وخلية البيئة والنظافة لديوان ولاية وهران، والسلطات المحلية والفرقة الإقليمية للدرك الوطني لبوسفر، شرعت المصالح المعنية في تطهير الشواطئ التي تغمرها قوارب صيد مهملة وأخرى تنشط بطريقة غير قانونية بالشواطئ التي يؤم إليها المصطافين والتي تشكل عائقا أمام مرتادي السباحة خلال أشهر فصل الصيف.

حيث سبق وأن تم التنبيه إلى تنامي الظاهرة عبر مختلف شواطئ عين الترك، التي باتت تعج بقوارب النزهة التي يتم استغلالها في الصيد وإيجار رحلات النزهة والتمويه، وهو ما بات يشكل عائقا أمام المصطافين بعد التحرر من مافيا الكراسي والمظلات الشمسية.

وفي سياق متصل، فإن مديرية الصيد البحري وتربية المائيات، سبق لها وأن شرعت في رفع كل القوارب غير المستغلة والتي ترسو بالموانئ والمرافئ أو تلك التي يتم ركنها لسنوات بأرصفة الموانئ، حيث تم على إثر ذلك رفع أكثر من 80 قاربا مهملا منذ الشروع في هذه العملية، كما تأتي هذه الخطوة تزامنا مع اليوم العالمي للبحر المصادف لـ 25 جوان لمهني القطاع.

الجدير بالتذكير، بلغت عدد القوارب التي تم حجزها من طرف حراس السواحل والتي كانت تستخدم في تهريب البشر والهجرة غير الشرعية للضفة الأخرى من المتوسط 1100 قارب، تم وضعهم بحظائر مختلف موانئ الولاية، والتي لا يمكن التعرف فيها من طرف مديرة الصيد البحري حسب ما كشف عنه المدير الولائي.

للتنويه، وفي إطار تطهير الحظيرة المينائية، تم رفع حطام 46 قاربا وبقيت أخرى مهملة لسنوات، منوها أن عملية إزالة حطام السفن والبواخر المهملة المتواجدة بميناء الصيد البحري بوهران متواصلة، والتي جرت تحت إشراف والي الولاية تبعا للقرار رقم1716  المؤرخ في14  جويلية الفارط، الذي انبثقت عنه تنصيب اللجنة الولائية لرفع حطام السفن المهملة على مستوى مواني الصيد بوهران.

كما أن “إزالة حطام السفن سيسمح بتوفير أماكن الرسو داخل الموانئ، وكذلك على مستوى اليابسة لاستغلالها في النشاطات المختلفة للصيد البحري وتخفيف الضغط وتحرير مرافئ الصيد علاوة على خلق مناصب شغل جديدة، علما أن العملية انطلقت مطلع الصيف.

بالمقابل، بلغت عدد القوارب التي تم حجزها من طرف حراس السواحل والتي كانت تستخدم في تهريب البشر والهجرة غير الشرعية للضفة الأخرى من المتوسط 1100 قارب، تم وضعه بحظائر مختلف مواني الولاية والتي لا يمكن التصرف فيها من طرف مديرة الصيد البحري.

منصور.ج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى