
كشف “هني مصطفى”، مسؤول حاضنة الأعمال بالمدرسة العليا للاقتصاد بوهران، أن مسابقة الابتكار بداية ملتقى الاختراع ومسار خلق المؤسسات الناشئة ومرافقة المبتكرين، لاسيما بين الطلبة المتخرجين، منوها أن المسابقة ستتم بين 5 فرق بهدف تنمية الفكر الابتكاري لدى الطالب.
وأبرز مسؤول الحاضنة، أن من بين المشاركين يمثل مبتكري منتوجات تشارك في مواد التجميل الأعشاب الطبية، وحرفيين وصناع محتوى رقمي وغيرهم. مشيرا أن الهدف من المسابقة خلق الهوية البصرية لتعليم الطالب الانخراط في المقاول الذاتي، لاسيما في أرقام المقاول الذاتي التي تمنح بطاقة للعمل ضمن الهوية البصرية، التي تتجاوز 100 فئة رقمية للتسجيل. وأضاف “هني” أن البطاقية تسمح للطلبة بإلقاء نظرة وحلحلة الإشكالية، التي تطرحها الشركات ما يتيح للطالب التقرب من الشركات، غرفة الحرفيين، لاكتشاف عالم المؤسسات الناشئة.
بالمقابل، أكد المتحدث، أنه بالنسبة لحاضنة الأعمال يكمن دورها في مرافقة الطلبة في خلق مشاريع “ستارتاب”، خاصة وأنه يتم التركيز على الطلبة المتخرجين لمنحهم فرصة لخلق مؤسسات ناشئة، وبالتالي فرص أخرى لشباب للالتحاق بعالم الشغل، ما يرمي إلى تنمية الاقتصاد بوتيرة متسارعة، وهي خاصية تتميز بها “ستارتاب” من خلال “النمو المتسارع”، وهو ما يسمح بخلق ثروة اقتصادية وتولد عملة صعبة، كما تطرق إليها وزير المعرفة الذي شدد على السماح بالنشاطات التي تولد العملة في الخارج التوجه للجزائر.
وعن التسويق المتعلق بالمؤسسات الناشة، أكد مسؤول الحاضنة أنه “مبنيا على الهوية البصرية” كيفية خلق هذه الميزة لجلب الزبون، الذي يتوزع إلى طبقات زبائن النوعية والكمية، ضف إلى ذلك القيمة التسويق الهوية البصرية تولي لها أهمية في عصر التطبيقات والرقمنة والذكاء الاصطناعي. وكشف “هني مصطفي”، أن التواصل الاجتماعي يعطي صفة الهوية البصرية مقبولة لدى الزبون لخلق الثقة بين الزبون والمؤسسة.
للعلم، فإن حاضنة الأعمال بالمدرسة العليا للاقتصاد تأسست السنة الماضية وتم بالتكفل بـ6 مشاريع، فيما سجل هذه السنة و20 مشروع من بينها مشاريع خارجية.
منصور.ج