تكنولوجيا

جامعة “بيرزيت” بفلسطين 

ندوة حول "تكنولوجيا النانو" أبعاد صغيرة وآثار كبيرة

نظمت جامعة (بيرزيت) بفلسطين  ندوة حول “تكنولوجيا النانو”، في خطوة للتعريف بهذه التقنية في مختلف المجالات البيئية، المجتمعية والصحية، لاسيما وأن السنوات الأخيرة تشهد اهتمام كبيرا من طرف الباحثين في مجال تصميم وتصنيع واستخدام مواد متعددة بأبعاد متناهية الصغر في مجالات الحياة المختلفة. 

وفي هذا الإطار، شدد الدكتور “طلال شهوان”، رئيس جامعة بيرزيت، ل”ووأ”، على ضرورة توعية المستهلكين بطبيعة المواد التي يقومون باستخدامها، موضحا أنه أصبح ضروريا إبقاء النقاش مفتوحا دائما في مختلف مجالات التكنولوجيا لمواكبة الحداثة في العالم، لاسيما وأن أكثر من 11 ألف منتج تحتوي على مواد نانونية، يستخدمها المستهلكون دون معرفتهم عن تضمنها تلك المواد، مردفا أن الاستخدام المكثف لهذه المادة، وتأثيرها الكبير في الطب، والطاقة، والأجهزة اللوحية، والمواد الغذائية ومواد البناء، دفع بجامعة “بيرزيت” إلى فتح تخصص علوم النانو.

 من جانبه، قال الأستاذ المساعد في دائرة الهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسوب في جامعة بيرزيت، د. “أيمن الحروب”، أن الندوة تضمنت عدة محاور مهمة ومفيدة، حول التعريف بهذه التكنولوجيا وتطويرها والاستفادة منها، في مجال الصناعة والزراعة، والأدوية، موضحا أنه تطرق مداخلته إلى النواحي القانونية والأخلاقية في استخدام هذه التكنولوجيا، وكانت هناك نظرة نقدية للوقوف عند مخاطرها، وجوانبها السلبية. يذكر أن هذه الندوة المهمة تدخل ضمن أكاديمية غرس الصيفية التي تنتهي مع شهر سبتمبر الجاري، والتي تهدف إلى تقديم وحدات تدريبية غير منهجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى