خاص

جاء نتيجة توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 

يوم "المعلم" فرصة للاحتفال بإنجازاته وتقديرها

ينظم اليوم العالمي للمعلمين سنوياً بتاريخ 5 أكتوبر منذ عام 1994، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966، بشأن أوضاع المدرسين. وتضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، وحشدهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم.

 أما توصية اليونسكو بشأن أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي، فقد اعتمدت في عام 1997 لتكمِّل توصية عام 1966 فيما يخص أوضاع هيئات التدريس والبحوث في التعليم العالي. إن اليوم العالمي للمعلمين فرصة للاحتفال بالإنجازات والنظر في طرق كفيلة بمواجهة التحديات المتبقيّة، وذلك من أجل تعزيز مهنة التدريس. وجدير بالذكر، أنه يجري تنظيم اليوم العالمي للمعلمين بالشراكة مع منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والاتحاد الدولي للمعلمين. 

في بعض البلدان، يُعتبر يوم المعلم يومًا خاصًا لتكريم المعلمين، بعض من هذه الدول تتخذ هذا اليوم يوم عطلة، وبعضها يتخذه في أيام العمل، يُحتفل باليوم العالمي للمعلمين يوم 5 أكتوبر سنويا منذ عام 1994، وهو بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين.

 

احتفالات عام 2024

تقدم مهنة التعليم فرصة فريدة من نوعها لترك أثر مستدام وقادر على إحداث تحول في حياة الآخرين، والمساهمة في رسم ملامح مستقبل مستدام وتحقيق الذات، ولكن العالم يواجه نقصا غير مسبوق في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي، وتفاقم هذا النقص بسبب تراجع ظروف عمل المعلمين وأوضاعهم. 

تأتي احتفالات عام 2024 تحت عنوان “المعلمون الذين نحتاج إليهم من أجل التعليم الذي نرغب به ضرورة معالجة النقص في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي”، وهي تسعى إلى أن يتصدر جدول الأعمال العالمي موضوع أهمية وقف تراجع أعداد المعلمين ومن ثمة البدء في زيادة أعدادهم. سوف تدعو هذه الاحتفالات عبر الأنشطة المتنوعة التي تقيمها إلى تقدير مهنة التعليم وتعزيز كرامة المعلمين، وسوف تحلل الصعوبات التي تواجههم وتعرض ممارسات ملهمة ترمي إلى استقطاب المعلمين والمربين والحفاظ عليهم وتحفيزهم، وكذلك سوف تنظر في السبل التي تدفع النظم التعليمية والمجتمعات والجماعات المحلية والأُسر إلى الاعتراف بجهود المعملين وتقديرها والاجتهاد في دعمها.

 

الاحتفال سنويا بـيوم المعلمين

وتقول منظمة اليونسكو ينظم اليوم العالمي للمعلم سنوياً بتاريخ 5 أكتوبر منذ عام 1994، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين، وتضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، وحشدهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم. 

أما توصية اليونسكو بشأن أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي، فقد اعتمدت في عام 1997 لتكمل توصية عام 1966 فيما يخص أوضاع هيئات التدريس والبحوث في التعليم العالي. وتؤكد منظمة اليونسكو، على أن اليوم العالمي للمعلم فرصة للاحتفال بالإنجازات والنظر في طرق كفيلة بمواجهة التحديات المتبقيّة، وذلك من أجل تعزيز مهنة التدريس. كما تشير منظمة اليونسكو أن مهنة التعليم تقدم فرصة فريدة من نوعها لترك أثر مستدام وقادر على إحداث تحول في حياة الآخرين، والمساهمة في رسم ملامح مستقبل مستدام وتحقيق الذات، ولكن العالم يواجه نقصاً غير مسبوق في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي، وتفاقم هذا النقص بسبب تراجع ظروف عمل المعلمين وأوضاعهم. وتأتي احتفالات عام 2024 تحت عنوان “المعلم الذين نحتاج إليه من أجل التعليم الذي نرغب به ضرورة معالجة النقص في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي”، وهي تسعى إلى أن يتصدر جدول الأعمال العالمي موضوع أهمية وقف تراجع أعداد المعلمين ومن ثَمَّ البدء في زيادة أعدادهم. 

سوف تدعو هذه الاحتفالات عبر الأنشطة المتنوعة التي تقيمها إلى تقدير مهنة التعليم وتعزيز كرامة المعلمين، وسوف تحلل الصعوبات التي تواجههم وتعرض ممارسات ملهمة ترمي إلى استقطاب المعلمين والمربين والحفاظ عليهم وتحفيزهم. وكذلك سوف تنظر في السبل التي تدفع النظم التعليمية والمجتمعات والجماعات المحلية والأُسر إلى الاعتراف بجهود المعملين وتقديرها والاجتهاد في دعمها.

 

يوم “المعلم” فرصة للاحتفال بإنجازاته وتقديرها

يحتفي العالم بيوم المعلم، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المعلمين، وتضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، وهذا اليوم فرصة للاحتفال بالإنجازات التي يحققها المعلم في بلادنا، وتقديره عرفانًا بدوره، لإعداد جيل يساهمون في نهضة ومستقبل بلادهم ولنماء مجتمعاتهم. 

وهذا اليوم يذكر المجتمعات بأهمية النظر إلى أوضاع المعلمين واحتياجاتهم الوظيفية والظروف التي يعملون فيها في مختلف بلدان العالم. وقد بدأ الاحتفال بيوم المعلم بمناسبة ذكرى توقيع التوصية المشتركة بين منظمة اليونسكو، ومنظمة العمل الدولية حيال بعض الجوانب المتعلقة بالمعلمين، وحددت وصية حقوق وواجبات المعلمين، والمعايير الدولية المتعلقة بالإعداد الأولي للمعلمين وتوظيفهم وظروف التعليم والتعلم، واشتملت أيضًا على كيفية مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات التعليمية والسياسات التربوية والبرامج التعليمية، وذلك من خلال التشاور والتفاوض مع راسمي السياسات التعليمية. وتحتفي المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة التعليم بيوم المعلم وتنظم احتفالية خاصة بهذه المناسبة كل عام، للتعبير عن مدى الامتنان للمعلّم ودوره في تنمية المتعلمين وتطويرهم. وهذا الاهتمام به يأتي حرصاً منها على الاستثمار في العنصر البشري الذي يعتبر أساس أي التنمية التعليمة والمحرك المؤثر للتغيير والتطور، وهو ما تراهن عليه المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية المملكة الطموحة 2030.

وكل ذلك يبرز من خلال الاهتمام به وتطوير قدراته والعمل على تأهيله بأفضل الطرق والسبل والاهتمام بالمعلم والعمل على تأهيله، ما هو إلا مجرد انعكاس لأهمية الدور الذي يقوم به في العملية التعليمية والتربوية، على اعتبار أنه المحور الأساسي والرئيسي الذي يؤثر بشكل مباشر على أجيال المجتمع، فالمعلم والمجتمع عنصران مترابطان، نظراً لتأثيره بشكل كبير على تطور مجتمعه وتحقيق نهضته.

 

المعلم جدير بمكانته التعليمية، التربوية والإنسانية

وفي كل عام، يتم تنفيذ العديد من البرامج والفعاليات والمؤسسات التربوية وتوسيع قاعدة المشاركة المجتمعية من خلال أولياء التلاميذ، مؤسسات المجتمع المدني، الاستفادة من الوسائل الإعلامية المتاحة بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي والتوثيق الإعلامي للمشاركات والفعاليات التي تتم في ذلك اليوم، إيمانا منها بأهمية مكانة المعلم وتقديرًا لدوره الريادي في العملية التربوية والتعليمية، واعترافًا بسمو الرسالة التي يحملها المعلم، وتعزيزًا لمكانته ووفاءً بحقوقه.

  

اهتمام وعناية

اليوم العالمي للمعلم، يلفت الانتباه إلى الحاجة لرفع مكانة مهنة التعليم ليس لأجل المعلم والمتعلم فقط بل لأجل المجتمع والمستقبل والجيل القادم، والاهتمام والعناية بالمعلم والمعلمة لا يقف عند هذا اليوم بل يتطلب من وزارة التعليم دعم المعلم والمعلمة مهنيا وتقديم أفضل الممارسات التدريسية وإتاحة الفرص لتطوير قدرات المعلم.

 وبهذا الخصوص، يقول د/أحمد بن سعد آل مفرح: “لا يختلف اثنان على أهمية المعلم ودوره في النهوض بالمجتمعات وتحقيق تطلعاتها وآمالها – بعد عون الله وتوفيقه، وقد أجمعت الدراسات والبحوث التربوية المعاصرة على تلك الحقيقة، والواقع يشهد بذلك. فالمعلم الكفؤ صاحب الرسالة يحقق النماء والازدهار المنشود لمجتمعه، ومهما كثفت الرقابة والإشراف والمتابعة فيتعذر مراقبة سلوك، وأداء وتفاعل المعلم مع طلابه في كل الأحوال.

 ولأجل ذلك أولت الدول المتقدمة اهتماماً خاصاً بالمعلم ووضعت له سلسلة من برامج الإعداد والتأهيل والتدريب لتساعده على أداء رسالته على أكمل وجه، وشرعت كذلك الترخيص لمزاولة المهنة، وأوجدت بعض الحوافز، ويواجه ذلك إجراءات صارمة ضد من يتساهل أو يتقاعس في أداء رسالته ومهمته بالشكل المطلوب، ويضيف:” لا بد وأن تتضافر الجهود لإعداد المعلم ودعمه ومؤازرته علمياً ومهنياً، وأن يعطى ما يستحق من حقوق لمعاونته على تحقيق أهداف رسالة التعليم بالشكل المطلوب. فلا مناص من خدمة المعلم ليخدم التعليم فهو جدير بذلك، ولنا ولأبنائنا الحق الكامل في المطالبة بأن من يقف أمامهم في حجرة الدراسة لا بد أن يكون مؤهلاً علمياً، ومتميزاً سلوكياً، وقادراً مهارياً، وأعتقد أن هذا مطلب مشروع لكل أم وأب. فمهنة التعليم تقدِّم فرصة فريدة من نوعها لترك أثر مستدام وقادر على إحداث تحول في حياة الآخرين، والمساهمة في رسم ملامح مستقبل مستدام وتحقيق الذات.

مختار سلطاني

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى