
في ظل العولمة الاقتصادية التي لا تؤدي فيها الابتكارات والتطور التكنولوجي إلا إلى زيادة الترابط بين الدول، والتي إلى جانب الأزمات الحالية) الوباء، المناخ، الحرب، وما إلى ذلك (تعيد طرح السؤال حول سيادة الدول، خاصة في بعض قطاعات اقتصاداتها (الصناعات الغذائية، الصحة، الطاقة، الأمن)، وتقودنا إلى التساؤل عن إعادة تعريف مسألة التنمية في إطار حوكمة عالمية متجددة
وفي هذا السياق من عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي، تقترح مدرسة الاقتصاد العليا بوهران (الجزائر)، وفية لمبادئها في تقديم أفضل جودة تكوينية لطلابها وتحفيز التفكير في المواضيع الاقتصادية والاجتماعية ذات الأهمية الأساسية لمجتمعنا، تنظيم ملتقى دولي حول موضوع: الذكاء الاقتصادي في ضوء تطور الذكاء الاصطناعي، في الوقت الذي لا يزال فيه الذكاء الاقتصادي في مراحله المبكرة في البلدان النامية وغائب عن برامج التكوين الجامعية، فإن تنظيم حدث علمي حول موضوع الذكاء الاقتصادي والذكاء الاصطناعي يهدف إلى تعزيز تعاون الأوساط الأكاديمية والمهنية والسلطات العامة من أجل أن يلعبوا دوا في تطوير ثقافة وممارسة الذكاء الاقتصادي في بلادنا. إن تنفيذ الذكاء الاقتصادي ضروري لتحسين عمليات صنع القرار تحسين الكفاءة التنظيمية والعملية، تحفيز نمو الشركة وتعزيز قدرتها التنافسية، وفي النهاية تحسين الأداء الاقتصادي على المستوى الوطني
ظهور ثورة البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في عام 2023 يؤثر بالفعل على جميع جوانب المجتمعات المعاصرة. الذكاء الاقتصادي كتخصص، ولا سيما من منظور من القاعدة (الذكاء الاصطناعي، من خلال قدرته على معالجة كميات ضخمة من البيانات في وقت قياسي، يمكن أن يكون أحد الأدوات المفضلة للمراقب والمحلل والمتحدث ذو التأثير ومتخصصي ذكاء الأعمال) سيقوم الذكاء الاصطناعي بتعديل نماذج الأعمال للشركات بشكل جذري، وسيتأثر جميع القطاعات والصناعات، بما في ذلك الشركات الصغيرة، بهذا التحول. وعلى مستوى الدول، يعتبر توافق الذكاء الاقتصادي والذكاء الاصطناعي كعتاد للنمو الاقتصادي والقوة، مع العلم أن الشركات تعد عمود الحركة الاقتصادية، وأن العولمة تعتمد إلى حد كبير على القرارات الإدارية للشركات.
كحدث رئيسي، سيركز الملتقى قبل كل شيء على جانبين أساسيين لممارسة الذكاء الاقتصادي: تعريف وتنفيذ سياسة الذكاء الاقتصادي داخل الدولة من جهة، ومن جهة أخرى، تهيئة الظروف المناسبة لممارسة وظيفة الذكاء الاقتصادي من قبل الشركات، بنفس طريقة الوظائف الإدارية الأخرى.
سيتمحور موضوع الملتقى حول العلاقة بين الذكاء الاقتصادي والذكاء الاصطناعي. سيركز الذكاء الاقتصادي على تحليل البيانات لتوفير معلومات حول الأداء والمساعدة في اتخاذ قرارات مستنيرة استنادا إلى الاتجاهات والنماذج. وهذا ينطوي على استخدام أدوات تخزين البيانات واستكشاف البيانات وتصور البيانات لدعم عمليات اتخاذ القرار. يعزز الذكاء الاصطناعي الذكاء الاقتصادي عن طريق توفير معلومات في الوقت الحقيقي حول البيانات وتحديد أنماط قد لا تكون واضحة على الفور في البيانات التاريخية، مما ي ّمكن عمليات اتخاذ قرار آلية. يمكن للذكاء الاقتصادي بدوره توفير معلومات قيمة في نماذج الذكاء الاصطناعي عن طريق تحديد المتغيرات المهمة للتعلم والاختبار
في الواقع، يلعب الذكاء الاقتصادي والذكاء الاصطناعي أدوارا تكميلية في تحليل البيانات واتخاذ القرارات، ومن أهداف هذه الأيام التأكد من أن المؤسسات يمكن أن تستفيد من استخدام الاثنين لاكتساب فهم أكثر شمولية لبياناتها.
في إطار هذا الحدث العلمي، سيتم إعطاء الأفضلية للبحوث التي تركز على الذكاء الاقتصادي والذكاء الاصطناعي للتنافسية في قطاعات الصحة والمالية والطاقة والسياحة. دون الإغفال أن استخدام الذكاء الاصطناعي يثير مسائل أخلاقية وقانونية يجب التعامل معها في إطار نهج مسؤول.
في ضوء هذه العناصر، سيكون الهدف من هذه الأيام العلمية هو تمكين الأكاديميين والباحثين والمهنيين والخبراء من تحديد الرهانات المتعلقة بالذكاء الاقتصادي والذكاء الاصطناعي، وتقديم نهج علمي لتعزيز عملية الذكاء الاقتصادي والذكاء الاصطناعي في الخرائط الاستراتيجية للإطار المؤسسي والكيانات الاقتصادية والاجتماعية
(1)- أهمية الذكاء الاقتصادي لأداء إدارة الدولة ؛
(2)- تأثيرات استراتيجيات تنفيذ الذكاء الاصطناعي والذكاء الاقتصاد على القدرة التنافسية للشركات
(3)- القضايا الأخلاقية والقانونية للذكاء الاصطناعي و الذكاء الاقتصادي ،
لا سيما فيما يتعلق بأمن البيانات
(4)- استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الذكاء الاقتصادي لتحسين جودة وسرعة اتخاذ القرارات
(5)- الحوسبة السحابية و الذكاء الاقتصادي : الفرص والتحديات
(6)- استغلال البيانات الضخمة: رافعة للميزة التنافسية للشركات ؛
(7)- اكتساب المهارات في الذكاء الاقتصادي و الذكاء الاصطناعي
للشركات الصغيرة والمتوسطة
(8)- المتطلبات الأساسية لتطبيق أنظمة الذكاء الاقتصادي: الدروس المستفادة من حالات الشركات في قطاعات الطاقة والصحة والمالية والسياحة
اللـجـنـة الـتـنـظـيـمـيـة
– تشام عمر، أستاذ مساعد ونائب المدير المكلف بالعلاقات الخارجية، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (منسق)
– آسـي نريمان زهرة، طالبة دكتوراه، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– بن أوسعد ياسين، طالب دكتوراه، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– بن غالم عبد الهادي، أستاذ مساعد، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– بن سليمان أمين، دكتور، جامعة وهران 2 (عضو)
– الماحي شريفة، أستاذة محاضرة، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– محمودي هاشمي، أستاذ محاضر، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– زدام بدرة حسنية، طالبة دكتوراه، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
اللـجـنـة الـعـلـمـيـة:
– سمعون خليصة، أستاذة، جامعة وهران 2 ومديرة المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (رئيسة)
– غربي أمال حجيبية، أستاذة محاضرة، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (منسقة)
– عبد المالك أمين، أستاذ، رئيس جامعة وهران 1 (عضو)
– عينا أحمد، مدير عام Consulting CONSERTA(عضو)
– عوفن نبيل، أستاذ، جامعة وهران 1 (عضو)
– بلاسكة سماعين، أستاذ، جامعة وهران 1 (عضو)
– ببن عبو سنوسي، أستاذ، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– بن عبو جيلالي، أستاذ، جامعة معسكر (عضو)
– بن عريبة عبد الرحمان، أستاذ ومستشار Consulting CONSERTA (عضو)
– براهامي محمد أمين، أستاذ، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– شعيبي عز الدين ربيع، مدير Academy Management SONATRACH (عضو)
– الماحي شريفة، أستاذة محاضرة، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– المبارك محمد، أستاذ، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– غيدوش أيت يحيى كاميلة، أستاذة، مدرسة الدراسات العليا التجارية بالقليعة (عضو)
– كحلان علي، نائب رئيس CARE(عضو)
– كشرود بشير، مدير عام بوزارة الصناعة (عضو)
– كموم يزيد، مدير عام SOMIZ(عضو)
– خلادي محمد أمين مهدي، أستاذ، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– لحلو شريف، أستاذ، جامعة وهران 2 (عضو)
– لـلــــو عبد الرحمان، أستاذ، مستشار علمي وتربوي، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– محمودي هاشمي، أستاذ محاضر، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
– باركس روبرت، مدير CEMA(عضو)
– صخري أرزقي ، أستاذ محاضر، جامعة وهران 2 (عضو)
– تاج الدين بشير، رئيس Partners & Tadjeddine(عضو)
– تشام عمر، أستاذ مساعد ونائب المدير المكلف بالعلاقات الخارجية، المدرسة العليا للإقتصاد بوهران (عضو)
تـعـزيـز الأعـمـال
– النشر: تقديم المداخلات في شكل مقالات علمية في المجلة الجزائرية للاقتصاد والتسيير
– وقائع الملتقى: نشر وقائع الأيام الدراسية الدولية
– تسجيل العروض و / أو إنشاء مقاطع فيديو قصيرة لإبراز الأعمال الرئيسية للأيام الدراسية ومشاركة مقاطع الفيديو هذه على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدرسة وعلى يوتيوب
– الاتصال بوسائل الإعلام المحلية أو المتخصصة لتعزيز العمل المقدم خلال
الأيام الدراسية.
الـشـركـاء الـمـحـتـمـلـون
سوناطراك – اتصالات الجزائر – موبيليس – صوميز – مجمع حسناوي- CEMA – SOPHAL- MAGHREB EMBALLAGE
الـمـعـلـومات والـتـفـاصـيـل
(1)- الـتـقـويـم:
– الإعلان عن استقبال المداخلات: 02 أوت 2023
– الموعد النهائي لتقديم الملخصات: 24 سبتمبر 2023
– الموعد النهائي لاستلام المداخلات: 29 أكتوبر 2023
– تواريخ الأيام الدراسية: 9، 10 و11 ديسمبر 2023
(2)-المداخلات:
لغات الملتقى: العربية، الإنجليزية والفرنسية
مضمون الأبحاث: يجب أن يحتوي النص لكل اقتراح بحث على العناصر التالية:
– التفاصيل الشخصية والانتساب المؤسسي للمؤلف (المؤلفين)؛
– عنوان المداخلة؛
– ملخص بطول 400 كلمة كأقصى حد بصيغة PDF (مع 5 كلمات مفتاحية و JEL CODES )
– يجب أن يكون النص مكتوًبا بصيغة WORD : بخط ROMAN NEW TIMES حجم 12 و متباعد بمسافة واحدة
– يجب ذكر التسجيل في أحد المحاور المقترحة
– يجب على المشاركين التسجيل من خلال ملء الإستمارة الموجودة على الرابط
https://forms.gle/GEaDg1CYCYzH9RJs8 أو عن طريق رمز الاستجابة السريعة (Code QR )
(3)- مكان إقامة الأيام الدراسية:
سيتم إقامة الأيام الدراسية الثلاثة في المدرسة العليا للاقتصاد بوهران
العنوان : ص.ب 65 ش2 عشبة حنيفي، تكنوبول ايسطو، 31000 بئر الجير، وهران
(4)- روابـط مـفـيـدة:
– عنوان إرسال الأوراق البحثية : com.gmail@eseo.ieia
– الموقع الإلكتروني www.ese-oran.dz :
– صفحة المدرسة على فايسبوك www.facebook.com/eseOran31 : Facebook
– قناة المدرسة على يوتوب: www.youtube.com/channel/UCKOkdrETBvmPa8P3n9o98fA :
– صفحة المدرسة على Linkedin :
www.linkedin.com/in/école-supérieure-d-economie-d-oran-507ab6175