رياضة

تحسبا لمواجهتي الطوغو

عودة "شايبي" وضم "بلايلي"، "بوعناني" و"بلومي" إلى قائمة الخضر

ينتظر أن يكشف الناخب الوطني “فلاديمير بيتكوفيتش”، عن قائمة الخضر المعنية بتربص الشهر الجاري غدا الخميس، وحسب ما تم رصده من مصادر متداولة، فإن “بيتكوفيتش” أجرى بعض التعديلات على القائمة الخاصة بمواجهتي الطوغو، خلال الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس أمم إفريقيا  2025، بعضها يعد مطلبًا جماهيريًّا ملّحًّا وسط الجزائريين، وقناعة لدى المتابعين والمحللين.

وكان المنتخب الجزائري سجل بداية مثالية في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، عندما فاز بنتيجة هدفين من دون رد، في لقاء الجولة الأولى أمام غينيا الاستوائية، يوم 5 سبتمبر، على ملعب ميلود هدفي بمحافظة وهران غربي العاصمة الجزائرية، وسجل هدفي “الخضر” كل من حسام عوار وأمين غويري.

ونجح “محاربو الصحراء” في العودة بالنقاط 03 من العاصمة الليبيرية مونروفيا، يوم 10 سبتمبر، عندما فازوا على منتخب ليبيريا بثلاثية نظيفة، في مباراة جرت على أرضية ملعب من النجيل الصناعي، وسجل أهداف الجزائر كل من (أمين غويري، آدم زرقان وبغداد بونجاح).

وتحتل الجزائر صدارة المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط، متقدمة على منتخب الطوغو الوصيف بأربع نقاط، في حين يحتل منتخب غينيا الاستوائية المركز الثالث بنقطة واحدة، متقدمًا بفارق الأهداف عن المتذيل منتخب ليبيريا.

وتستقبل الجزائر منتخب الطوغو على ملعب 19 ماي بعنابة، يوم 10 أكتوبر، في الجولة الثالثة من التصفيات، قبل أن تسافر إلى لومي لتواجه المنتخب التوغولي بعد 4 أيام في الجولة الرابعة على ملعب كيغي. وقرر فلاديمير بيتكوفيتش توجيه الدعوة لفارس شايبي، نجم نادي آينتراخت فرانكفورت الألماني، ليكون ضمن القائمة الموسعة للمنتخب، بعد فترة غياب استمرت لحوالي 6 أشهر، حيث كان آخر حضور لشايبي خلال معسكر مارس الماضي.

وأثار عدم استدعاء شايبي لمعسكري شهري جوان وسبتمبر جدلًا واسعًا في الوسط الرياضي الجزائري، لدى الجماهير ووسائل الإعلام، ووضع بيتكوفيتش في حرج كبير لتبرير استبعاد النجم الصاعد. وترجح ذات المصادر أن يكون شايبي (21 عاما) حاضرًا في القائمة النهائية، على اعتبار أن “بيتكوفيتش” يرى فيه اللاعب القادر على تعويض غياب نجم ميلان الإيطالي، إسماعيل بن ناصر، في منصب لاعب خط الوسط الذي يربط بين خطي الدفاع والهجوم.

ويرى “بيتكوفيتش” أن الوقت قد حان فعلًا لعودة فارس شايبي، بعد أن فهم الأخير جيدا الرسالة التي وجهها له المدرب السويسري من خلال استبعاده عن آخر معسكرين، ويعد نجم فرانكفورت الألماني من لاعبي “الخضر” الأكثر جاهزية في الفترة الحالية. ويُنتظر أن يفصل بيتكوفيتش في مصير شايبي بشكل نهائي في الساعات القليلة القادمة، مع وجود إمكانية كبيرة جدا لظهوره في القائمة النهائية.

ويأتي ذلك خاصة في حالة تأكد إصابة حسام عوار لاعب الاتحاد السعودي، وعدم توفر خيارات كثيرة في مركز لاعب الوسط الرابط بين الدفاع والهجوم وهو الدور الذي يجيده إسماعيل بن ناصر وهشام بوداوي، اللذين لن يكونا حاضرين في المعسكر المقبل بسبب الإصابة.

وتابعت ذات المصادر التأكيد على أن الأخبار السعيدة للجماهير الجزائرية لن تقتصر على عودة “فارس شايبي”، بل امتدت للثنائي الواعد “محمد بشير بلومي” (22 عاما)، و”بدر الدين بوعناني” (19 عاما)، نجمي هال سيتي الانجليزي ونيس الفرنسي على التوالي، بالإضافة إلى “يوسف بلايلي” المنضم حديثًا إلى الترجي التونسي.

ويوجد الثلاثي ضمن القائمة الموسعة للمنتخب لمعسكر الشهر المقبل، وحظوظه وافرة أيضًا ليكون ضمن قائمة منتخب الجزائر النهائية، خاصة أن بيتكوفيتش استقر على استبعاد نجم نادي فينورد الهولندي، أنيس حاج موسى، عن خياراته خلال المعسكر المقبل.

ويعاني “حاج موسى” (22 عاما) من عدم المشاركة بانتظام في مباريات فينورد منذ بداية الموسم الجاري، وهو الذي كان استدعاؤه للمعسكرين الماضيين أثار انقسامًا بين الجماهير الجزائرية والمتابعين، بحجة أنّه أقل مستوى من (بلومي، بوعناني وبلايلي).

ولن يقتصر التعويض على حاج موسى فقط، بل هناك توجه قوي لدى بيتكوفيتش، حسب نفس المصادر أيضا، لعدم توجيه الدعوة لرياض محرز، نجم الأهلي السعودي، ما يتيح خيارا إضافيًّا في مركز الجناح الأيمن، وبما أن (يوسف بلايلي ومحمد بشير بلومي وبدر الدين بوعناني) قدموا مستويات كبيرة خلال هذا الشهر، وكذلك بلومي مع هال سيتي، فإن بيتكوفيتش استقر على منحهم فرصة ذهبية، لتأكيد تطور مستوياتهم من خلال إدراج أسمائهم في قائمة منتخب الجزائر.

فيما تبقى وضعية النجم الجديد إبراهيم مازا للانضمام إلى قائمة الخضر استعدادًا لمواجهتي الطوغو في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، غير مؤكدة بعد أيام قليلة من تأهيل نجم نادي هيرتا برلين الألماني لحمل قميص “الخضر “.

وكان مازا (18 عاما) تحصل قبل أيام معدودة على الترخيص الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي يؤكد تغيير جنسيته الرياضية ويؤهله رسميًا للعب مع منتخب الجزائر الأول، بعد أن كان لاعبًا دوليا ألمانيا في الفئات السنية، ما يعد – برأي متابعين – مكسبًا للمنتخب الجزائري بالنظر للإمكانات الكبيرة للاعب اليافع.

م/ش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى