الحدث

تجسيدا لمسعى الرقمنة الشاملة وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية

الأسر الموصولة بشبكة الإنترنت تتخطى 5،1 مليون

كشفت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية أول أمس، أن عدد الأسر الجزائرية الموصولة بالألياف البصرية قد تخطى عتبة 5،1 مليون، فيما ارتفع العدد الإجمالي للأسر الموصولة بشبكة الإنترنت الثابت إلى 8،5 ملايين مع بداية شهر أكتوبر الجاري.

وعليه، فقد وصفت الوزارة الوصية هذا الإنجاز الكبير بـ “القفزة النوعية” التي عرفها مجال الربط بالألياف البصرية إلى غاية المنزل، وقد جاء بفضل تضافر كل الجهود، وضمن مسعى “تجسيد مسعى الرقمنة الشاملة وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد “عبد المجيد تبون”، المتعلقة بتعميم تكنولوجيا الألياف البصرية”.

وجاء أيضا تتويجا للمنحنى التصاعدي لهذه التكنولوجيا الحديثة، حيث قفز العدد الإجمالي للأسر الموصولة بشبكة الإنترنت الثابت من 5،3 ملايين مع بداية سنة 2020 إلى 8،5 ملايين مطلع شهر أكتوبر الجاري”. وفي نفس السياق، أشارت الوزارة الوصية بأن هذا “التطور الكمي يصاحبه تحسن نوعي في سرعة التدفق المتاحة للمشتركين، سيما وأن مؤسسة اتصالات الجزائر أطلقت عروضا مخفضة للراغبين في الاستفادة من التدفقات العالية تصل إلى 1 جيغابيت/ثانية حسب الطلب”، حيث وحسب المنظور التقني “تحظى تكنولوجيا الألياف البصرية إلى غاية المنزل (FTTH) بمميزات وخصائص ترتقي بتجربة المستعمل وتتماشى مع متطلباته، كونها تسمح للمشتركين بالنفاذ إلى الإنترنت ذي التدفق العالي جدا، علاوة على الاستجابة السريعة مع تلافي الاضطرابات الكهرومغناطيسية”.

وأشارت الوزارة في ختام بيانها إلى أن “برنامج تعميم تكنولوجيا الألياف البصرية إلى غاية المنزل متواصل من خلال توصيل كافة الأسر غير المستفيدة بعد من الإنترنت الثابت، لاسيما في الأحياء الجديدة والأقطاب الحضرية”، بالإضافة إلى “عصرنة شبكة النفاذ النحاسية القائمة وتحويل مشتركي الشبكة النحاسية القديمة xDSL تدريجيا إلى تقنية FTTH”.

هـشـام رمـزي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى