أخبار العالمالحدث

تبني قرار لمحاربة “الإسلاموفوبيا”

الجمعية العامة للأمم المتحدة

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارا جاء تحت عنوان “تدابير مكافحة كراهية الإسلام”، بموافقة 115 دولة، فيما امتنعت 44 دولة عن التصويت ولم تصوت أي دولة ضده، يدين أي دعوة إلى الكراهية الدينية والتحريض على التمييز أو العداوة أو العنف ضد المسلمين.

حيث ذكر “أنطونيو غوتيريش”، الأمين العام للأمم المتحدة، أن الإسلاموفوبيا هي وباء خبيث يمثل إنكارا وجهلا كاملين للإسلام والمسلمين ومساهماتهم التي لا يمكن إنكارها. مضيفا أنه في جميع أنحاء العالم، تظهر موجة متصاعدة من الكراهية والتعصب ضد المسلمين، يمكن أن يأتي ذلك بأشكال عديدة منها التمييز الهيكلي والنظامي، والاستبعاد الاجتماعي والاقتصادي، وسياسات الهجرة غير المتكافئة، والمراقبة والتنميط غير المبرر، والقيود المفروضة على الحصول على المواطنة والتعليم والتوظيف والعدالة.

يذكر أن القرار تقدمت به دولة “باكستان”، خلال اجتماع عقد أول أمس الجمعة، بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة كراهية الإسلام نيابة عن منظمة التعاون الإسلامي، إلى تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة معني بمكافحة “الإسلاموفوبيا”. ومن جهتها، نوهت الجمعية العامة في قرارها بالدول الأعضاء، التي ساندت القرار، داعية أن تتخذ التدابير اللازمة لمكافحة التعصب الديني والقوالب النمطية والسلبية والكراهية، والتحريض على العنف وممارسته ضد المسلمين، وأن تحظر بموجب القانون التحريض على العنف وممارسته على أساس الدين أو المعتقد.

محمد الوليد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى