الحدث

بمشاركة وفد برلماني مشترك جزائري 

المؤتمر العالمي الـ 10 للبرلمانيين الشباب بأرمينيا

كشفت خلية الإعلام لمجلس الأمة بالجزائر في بيان صحفي لها و التي تحوز “البديل” على نسخة منه، أنه الخميس الماضي تم بالعاصمة الأرمينية يريفان، انطلاق أشغال المؤتمر العالمي العاشر 10 للبرلمانيين الشباب، المنظم من طرف الاتحاد البرلماني الدولي، في الفترة ما بين 12 و14 سبتمبر الجاري، حيث يشارك وفد برلماني مشترك فيما بين الغرفتين، ويمثل مجلس الأمة السيدان حمزة بوحفص، عضو مجلس الأمة، عصام نشمة، عضو مجلس الأمة، حيث يحضر المؤتمر، البرلمانيون الشباب، ممثلو أكثر من ستين برلماناً عضواً في الاتحاد البرلماني الدولي.

ويعد هذا المؤتمر السنوي منصة عالمية فريدة للبرلمانيين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما للتواصل وتبادل خبراتهم ودعم بعضهم البعض، وقد اختير موضوع المؤتمر لهذا العام بعنوان: “تجنب الأجيال الضائعة: الحفاظ على التعليم والتوظيف في جميع الظروف”.

هذا، وقد افتتح المؤتمر رئيس وزراء أرمينيا السيد “نيكول باشينيان”، بحضور رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي السيدة “توليا أكسون” ورئيس الجمعية الوطنية لجمهورية أرمينيا السيد “ألين سيمونيان”، والأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي السيد “مارتن تشونغونغ”، وخلال تدخلات أعضاء مجلس الأمة في النقاش المفتوح في الورشة بعنوان: العد التنازلي حتى العام :2030 أين وصلنا في تعليم الشباب وتوظيفهم؟.. أشار السيد “عصام نشمة”، عضو مجلس الأمة في مداخلته إلى أن الشباب يواجه تحديات غير مسبوقة، تفاقمت بسبب الأزمات العالمية مثل الأوبئة، والركود الاقتصادي، والصراعات المزمنة…مشدداً على أنّ المأساة التي تتكشف في غزة تقف كواحدة من أكثر المظالم عمقا في عصرنا. إن المعاناة التي يعاني منها الشباب هناك أو في الصحراء الغربية ومناطق الصراع الأخرى تتطلب اهتمامنا العاجل، في حين أننا قد نجلس في راحة، يجب ألا ننسى أبدا واجبنا في الدفاع عن العدالة والسلم للجميع.

كما أكد أن الجزائر تعمل على مواجهة هذه التحديات من خلال برامج واستراتيجيات وطنية، حيث تلتزم الدولة الجزائرية على مدى السنوات الخمس المقبلة، بخلق 450.000 فرصة عمل، من خلال 9.000 مشروع استثمار مسجل يهدف إلى تنويع الاقتصاد وتجاوز الاعتماد على النفط والغاز، وتركز هذه الجهود على توسيع قطاعات مثل التكنولوجيا والتصنيع والطاقة المتجددة.

بكاي عمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى