الجهوي‎

 بلدية عين الأربعاء ولاية عين تموشنت

نحو إنجاز 20 سكن ترقوي مدعم ومسبح شبه أولمبي

يسعى المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين الأربعاء بولاية عين تموشنت إلى إيجاد أوعية عقارية مناسبة لإنجاز حصص سكنية على مستوى البلدية. 

عملية البحث والتنقيب مكنت مؤخرا من اختيار أرضية تتسع لـ 20 سكن ترقوي مدعم، وهو ما كشف عنه السيد “حسني بن زلاط”، رئيس المجلس الشعبي البلدي، مضيفا أن موقع البلدية ذات الطابع الفلاحي يمثل عائق وحاجز أمام إيجاد أرضية صالحة لإنجاز مشاريع سكنية، ولا سيما التعليمة 03 القاضية بعدم التقرب للأراضي الصالحة للزراعة وذات الطابع الفلاحي، وبالرغم من ذلك يعكف المجلس على البحث والتنقيب عن أوعية داخل النسيج العمراني للبلدية، حيث أفرزت عن إيجاد قطعة صغيرة تم اقتراح بها 20 سكن ترقوي مدعم والعملية في إجراءاتها الإدارية. كما تم بالموازاة، إيجاد عقارات أخرى قابلة لاحتواء بين 50 إلى 70 سكنا، حيث تسير الأمور الإدارية لتحديد طبيعة الأرضية على مستوى مديرية مسح الأراضي.
وفي هذا السياق، تم استغلال مؤخرا وعاء عقاري، أين تم إنجاز مسجد لساكنة الحي ومجمع مدرسي ولا تزال مساحة تتعدى 800م2 ، سيتم عرضها على مديرية السكن واستغلالها في إنجاز سكنات للمواطنين، مع العلم أن البلدية لم تستفد من مشاريع (البيا) منذ أكثر من 10 سنوات في ظل شح العقار .
البلدية قامت بتوزيع 27 وحدة سكنة اجتماعية خلال سنة 2024 ، وهي حصة جد قليلة بالموازاة مع وجود أكثر من 400 طلب للسكن. يحدث هذا، في الوقت يعاني فيه أصحاب المزارع من عقود الملكية للاستفادة من السكن الريفي .

في المجال الصحي، استفادت البلدية من قاعات للعلاج بكل من دوار الخدايمية ودوار الشراقة، في انتظار تعميمها على باقي الدواوير، فيما يوجد 02 قاعات بمقر البلدية إحداهما مختصة في مرضى السكري والتحاليل الطبية وأخرى بسيدي بوعزة، إلى جانب المؤسسة العمومية التي بها قسم الاستعجالات الطبية في ظل النقص المسجل في الطاقم الطبي وشبه الطبي. يؤكد رئيس البلدية في انتظار توسيع الاختصاص ليتمكن القطاع من الحصول على سيارة إسعاف والتي كانت مطلب أساسي لدى القاطنة تعمل بالتعاون مع استعجالات حمام بوحجر، فيما يسعى المجلس إلى تحسين المستوى المعيشي ولا سيما بعد تمديد مشروع التكفل بمناطق الظل إلى غاية 2026،  ليتم إنجاز قاعات علاج بكل من البكاكرة والعرايبة .

قطاع التربية بعين الأربعاء استفاد من مطعم بمدرسة “بلغالية”، بالاضافة إلى إنجاز 02 أقسام توسعة لتفادي نظام الدوامين بمدرسة “المقراني”، وقسمين للتوسعة بمدرسة “بن باديس”، في انتظار رفع انشغالات رؤساء المؤسسات والاستجابة لطلبهم المتمثل في تكسية الملاعب الرياضية بالعشب الاصطناعي. بلدية عين الاربعاء، تمكنت من إعادة تكوين نادي كرة القدم الذي غاب عن المنافسة منذ 15 سنة بعد تهيئة الملعب والمناخ المناسب، حيث تمكن من الصعود إلى الجهوي 2 ونادي كرة السلة الذي ضيع فرصة الصعود إلى القسم الممتاز. كما تم إنجاز 02 ملاعب جوارية لكرة السلة، كما استفادت البلدية من مسبح شبه أولمبي، أين تم اختيار الأرضية بالاضافة إلى بيت شباب بسعة 50 سريرا.

يــس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى