محلي

برأس فلكون بعين الترك بوهران

استزراع 500 ألف من صغار سمك القاجوج الملكي وذئب البحر  

كشف المدير الولائي للصيد البحري وتربية المائيات لوهران “مغني صنديد منور”، أنه شرع نهاية الأسبوع في عملية استزراع 500 ألف من صغار سمك القاجوج الملكي وذئب البحر بالأقفاص العائمة على مستوى المزرعة البحرية النموذجية لتربية المائيات “أكوا نورث” برأس فلكون ببلدية عين الترك، الذي يعد ثاني مشروع لتربية المائيات البحرية بوهران.

حيث أشار مسؤول القطاع بالولاية أن العملية تندرج ضمن استراتيجية الوزارة للرفع من الإنتاج السمكي، حيث تم خلال هذا الشهر عمليتين للمؤسسة، التي دخلت حيز الخدمة هذه السنة بعد تحصلها على شهادة الامتياز البحري شهر أبريل الفارط لتثبيت  الأقفاص على مرحلتين الأولى كانت في الثامن من شهر أوت باستزراع 600 ألف وحدة وتلتها العملية الثانية بـ 500 ألف صغار القاجوج الملكي وذئب البحر، وذلك عقب الإنتهاء من عملية تثبيت الأقفاص العائمة.

 منوها أنه بهذه المشاريع الهامة سيرتفع عدد مشاريع تربية المائيات حيز الاستغلال إلى 06 منها 4 مشاريع تربية الصدفيات و2 تربية المائيات البحرية، في انتظار دخول مشروعين آخرين لتربية المائيات البحرية نهاية السداسي الثاني من السنة حيز الاستغلال. 

كما أبرز المتحدث أن العدد الإجمالى الحالى المستزرع لغاية الفترة الحالية هو 1.1 مليون من صغار سمك القاجوج الملكي “الدوراد”، ليرتفع في غضون 15 يوم المقبلة إلى 1.7 مليون وحدة مستزرعة بولاية وهران .

للتذكير، فإنه تم شهر أبريل الفارط عملية مماثلة لاستزراع 500 ألف من صغار القاجوج الملكي على مستوى مزرعة “أكوابارك” بعين الترك، المتخصصة في تربية سمك القاجوج الملكي وذئب البحر. حيث، تندرج العملية بحسب مسؤولي القطاع إلى تنمية مشاريع تربية المائيات بالأقفاص العائمة، ولهدف ضمان توفر المنتوج على مدار السنة في إطار عملية استزراع دوري مرحلي يقابله إنتاج دوري وعلى مدار أشهر السنة. 

للإشارة، فإن اللجنة الولائية المكلفة بمنح الامتيازات البحرية في الأقفاص العائمة، سبق وأن منحت موافقتها على مشروعين لتربية القاجوج الملكي وذئب البحر، منذ 3 سنوات على مستوى مزرعة في رأس فلكون بعين الترك والثانية في رأس كربون بأرزيو. وتصل الطاقة الإنتاجية لكل مزرعة إلى 600 طن في الدورة الإنتاجية لكل واحدة منهما، علما أن هذه الدورة تستغرق بين 12 و14 شهرا.

للتنويه، أنّ عملية تسويق سمك القاجوج الملكي تبقى مرتبطة بطلبات السوق المحلية وبلوغ الأسماك الحجم التجاري المتفق عليه مع وكلاء البيع، علما أن ولاية وهران باتت رائدة في مجال تربية المائيات البحرية وإنتاج سمكي القاجوج الملكي وذئب البحر، حيث يقدر عدد المشاريع قيد النشاط 4 مشاريع منتجة أغلبها مشاريع الأقفاص العائمة بعين الترك والمقدرة بـ 13 قفصا عائما، منها مشاريع تربية المائيات لذئب البحر والصدفيات، فضلا عن إعادة بعث المشاريع الأخرى التي ستسمح برفع الإنتاج السمكي من شعبة تربية المائيات، علما أن عدد المشاريع التي تحصل أصحابها على أرضيات قدر بـ 27 مشروعا، وباتت المزارع تساهم بحصة كبيرة من الإنتاج الولائي لاسيما بالأقفاص.

منصور.ج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى