
كشفت المديرية العامة للصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري، في بيان صحفي والذي تحوز عليه “البديل”، أنه مع التقدم والتطور التكنولوجي السريع الذي بات يُحتم خلق سبل اتصال وتواصل جديدة، من شأنها التقرب من المتعامل عن طريق تحسين الخدمة العمومية وتبسيط وتسهيل كافة الإجراءات والتعاملات معه، بطريقة مُبتكرة وأكثر تفاعلية، وذلك بما يتوافق تماما مع الاستراتيجية المُتبناة من قبل السلطات العليا للبلاد وكذا توجيهات الوزارة الوصية، لاسيما ما تعلّق منها بالتحول الرقمي وتطوير الأداء الإداري.
قام صندوق (كاكوبات) باستحداث الوكالة الافتراضية، المُصممة بأحدث تكنولوجيات الصوت والصورة وباستعمال تقنية الذكاء الاصطناعي، والتي تُعتبر منصة رقمية مُتكاملة، فهي موقع إلكتروني مُصمم بأحدث التقنيات 3.0، مما يُعد خطوة نحو المستقبل، حيث يتشرف صندوق (كاكوبات)، بأن يكون قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي من بين أوائل القطاعات العمومية التي تستعمل هذه التكنولوجيا لتوفير خدمات راقية وذات جودة لصالح المواطنين.
التفاعل مع المعلومات والخدمات بطريقة سلسة وفعالة
تُتيح الوكالة الافتراضية التي يُوفرها الصندوق لعمال ومستخدمي قطاعات البناء والأشغال العمومية والري، التفاعل مع المعلومات والخدمات بطريقة سلسة وفعّالة، تهدف من خلالها إلى توفير بيئة افتراضية غامرة تُسهّل الوصول إلى الخدمات، وتُتيح لهم الحصول على الاستشارات والتفاصيل المُتعلقة بالصندوق دون الحاجة إلى التنقل إلى الوكالات الجهوية أو الولائية المتواجدة عبر مختلف أنحاء الوطن.
وذلك عن طريق استخدام تجارب افتراضية تعتمد على تقنية الواقع الافتراضي، أو الواقع المُعزز باستعمال نماذج ثلاثية الأبعاد، تُمكّن المستخدمين من التفاعل معها والاستمتاع بها عبر أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية أو النظارات الافتراضية، يتميز هذا النوع من الوكالات باستخدام تقنية °360 درجة، لتوفير رؤية شاملة ومتكاملة للبيئة المحيطة التي تُشعر المتجول بها وكأنه يتواجد بصورة فعلية لدى إحدى وكالات (كاكوبات)، فقد تم الاعتماد في التصميم على احترام الهُوية البصرية للصندوق.
خطوة مهمة نحو مستقبل أكثر تطورا
تُمثل الوكالة الافتراضية للصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري (كاكوبات)، خطوة مهمة نحو مستقبل أكثر تطورا وشفافية، حيث تجمع بين التكنولوجيا الحديثة والخدمة العمومية لتحقيق التنمية المستدامة.
ومما تجدر الإشارة إليه، فقد تم التعاون في هذا المشروع مع إحدى الشركات الجزائرية الناشئة، والمتحصلة على علامتي مشروع مبتكر وعلامة شركة ناشئة، من قبل وزارة الصناعة ووزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة.
(كاكوبات) تمنح مُتعامليها فرصة عيش تجربة فريدة من نوعها من خلال التجول في فضاءات وكالتها الافتراضية بطريقة سلسة وأكثر فعالية، والتي يُمكن الولوج إليها عبر الموقع الإلكتروني للصندوق، تتواجد بالوكالة 06 فضاءات وهي: فضاء الاستقبال، فضاء الإنجازات، فضاء الفيديوهات التوضيحية، فضاء العامل، فضاء المستخدم، فضاء الاتصال، تُمكن الوكالة الإفتراضية المستخدم، وذلك من خلال النّقر على النقاط التوجيهية المتواجدة على الأرضية أو على الموضوع المُؤشر عليه، التجول والتنقل من قسم لآخر عبر فضاءات الوكالة الستة، من أجل الاطلاع على خدمات ومستجدات الصندوق بصورة أقرب إلى الواقع مع تفاصيل وشروحات أكثر حسب الطلب، وبالصوت والصورة.
الهدف من الوكالة الافتراضية
تهدف الوكالة الى تسهيل الوصول إلى مختلف الخدمات، كتمكين عمال ومستخدمي قطاعات البناء والأشغال العمومية والري، أو أي شخص يرغب في التعرف على الصندوق وعلى الخدمات التي يتيحها لمتعامليه، من إجراء كافة تعاملاته بسهولة، وعبر فضاء واحد ووحيد، دون الحاجة إلى التنقل إلى المكاتب الفعلية من جهة، ودون الحاجة أيضا من التنقل من البوابة إلى الموقع أو التطبيق.
فكل الخدمات متاحة في فضاءات الوكالة الافتراضية، وتقديم معلومات شاملة ومحيّنة عرض جميع المعلومات المتعلقة بالصندوق، مثل إجراءات التصريح، إجراءات الحصول على مستحقات العطل، إجراءات التعويضات وكافة التسهيلات التي يضعها الصندوق في متناول المواطنين، بطريقة واضحة ومنظمة وبالصوت والصورة، كذلك تعزيز التواصل مع المرتفقين توفير قناة تواصل فعّالة ومبتكرة، بصورة تكنولوجية عصرية تتوافق مع التحديات التكنولوجية العالمية،
التحسين المستمر لجودة الخدمات باستخدام التقنيات الحديثة لتحسين نوعية الخدمات المتعلقة بنظام الحماية الاجتماعية، مما يؤدي إلى تقريب المواطنين من الهيئات العمومية، ودعم الاستدامة الرقمية بالمساهمة في تحقيق التحول الرقمي في القطاع العمومي، مما يُساهم في القضاء على البيروقراطية ودعم الشفافية.
أهم ميزات الوكالة الافتراضية
تتمثل أهم ميزات الوكالة الافتراضية بالتعرف على الصندوق، خدماته، مستجداته وكل ما يتعلق بالتسهيلات التي يتيحها لمتعامليه عن طريق أحدث تكنولوجيات السمعي البصري، وبالصوت والصورة وإمكانية القيام بكافة التعاملات من مكان واحد وبطريقة سلسة وأكثر فعّالية بعرض فيديوهات توضيحية، وتقديم مطويات لكتيبات وعرض كافة الوثائق المتعلقة بطرق استعمال الخدمات الرقمية للصندوق؛ مع إمكانية الولوج إلى بوابة تصريحاتكم، والموقع الإلكتروني وتطبيق أعلمني الخاص بالعمال، عبر الوكالة الافتراضية دون الحاجة للتنقل من منصة إلى أخرى، مع إمكانية تحميل رابط الوكالة الافتراضية من الحاسوب، أو الهاتف أو المحطات التفاعلية، من أجل التجول بها والقيام بمختلف التفاعلات في أي وقت وحين.
عبد القادر جطي