محلي

المؤتمر الدولي الرابع حول جودة وسلامة الرعاية في بيئة المستشفى

تحسين الخدمات الصحية وضمان رضا المرضى

تنظم المؤسسة الاستشفائية أول نوفمبر بوهران اليوم الإثنين المؤتمر الدولي الرابع حول جودة وسلامة الرعاية في بيئة المستشفى، وذلك بحضور مختصين في المجال، حيث يعكف المنظمون على إدارة الجودة في المستشفيات من خلال وضع خطة عمل ترتكز على تقديم خدمات رقابة طبية آمنة وفعالة في المستشفيات والمراكز الصحية، وتكمن إدارة الجودة في استخدام معايير الجودة التي تساعد على تحقيق راحة المرضى وتقليل الأخطاء الطبية وتحسين تقديم الرعاية الصحية بشكل عام.

وبحسب المنظمون، فإن علامة الجودة ترتكز في مراكز العلاج على تنفيذ أنظمة قوية لإدارة الجودة فيها لتعزيز النتائج والحصول على راحة المريض باستمرار التي تستطيع من خلالها قياس نجاح خدمات الإدارة.

حيث تعتمد إدارة الجودة في المستشفيات على نسبة قبول المريض في تجربته، ضمن المستشفى وجودة الخدمات والرعاية التي حصل عليها، ومن أجل تقديم جودة عالية للمريض، يجب أن يتم مراقبة المرضى وتنظيمهم وتنفيذ متطلباتهم بهدوء وسلاسة وفعالية ليحصلوا على تجربة مريحة وسلسة وغير مزعجة.

كما يشكل المؤتمر الرابع فرصة للمختصين في مجال الوقاية والسلامة الصحية لتطوير مهارات العمل الطبي، فالتركيز على المريض هو أحد الأولويات التي تعتمد عليها المستشفيات في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال تنفيذ أنظمة قوية لتنظيم رحلة المريض من البداية إلى النهاية وتأمين احتياجاته وتسكين آلامه وجعل زيارته أقل فوضوية قدر المستطاع إلى حين مغادرته المستشفى.

كما يجب على إدارة المستشفيات تقليل وقت انتظار كل مريض إلى الحد الأدنى وعدم جعلهم مضطرين لإجراء الكثير من المعاملات والتعقيدات أو التواصل مع مختلف الكيانات في المستشفى، بل جعل راحة المريض والتخفيف عنه وتقديم المساعدة له واحدة من أهم الأدوات لحفظ الجودة.

كما سيبرز المؤتمر، اعتماد الرعاية الصحية الشاملة العامة في أي مستشفى على التركيز في تقديم العلاج في الوقت الصحيح، والوقت الصحيح هو أقصر وقت يمكن فيه أن توفر العلاج للمريض، فلذلك تهدف المراكز التدريبية للجودة في المستشفيات على تعليم كيفية تطبيق نظام علاج سريع يضمن مساعدة المريض في الوقت المناسب، بدوره يساعد في تقليل عدد الوفيات في المستشفيات والتركيز على الكفاءات العالية المطلوبة لتحسين جودة الخدمة في الأقسام بالمستشفيات وتعزيز سمعتها أيضا، وبالتالي تقليل المخاطر وتطوير مستويات تبني عناصر الجودة وأثرها داخل المركز.

للإشارة، فإن مستشفيات البلاد والعيادات الصحية والطبية المهتمة في إدارة الجودة يجب أن تعمل على تنمية مهارات العاملين بواسطة التدريب وتطبيق المستوى المطلوب من الاهتمام الفعال للمرضى والعمل على التطبيق الكامل للمعايير وممارسات الجودة المطلوبة.

حيث تعتبر إدارة الجودة في المستشفيات واحدة من أبرز الاستراتيجيات للحفاظ على تقديم الإجراءات الصحية الشاملة في المستشفيات، فمن خلال تنفيذ أنظمة إدارة الجودة القوية والتحسين المستمر والالتزام بالمعايير واستراتيجيات إدارة أية مخاطر، يمكن للمشافي توفير حماية آمنة وفعالة تركز على المريض، وتعزيز قبول المريض وتعزيز استخدام الموارد، فتساهم إدارة الجودة في ضمان التطوير الشامل لنظام الرعاية الصحية وبالتالي في تحقيق النجاح.

منصور.ج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى