الثـقــافــة

السيد “جزيري كريم” مدير المكتبة الرئيسية للمطالعة بولاية معسكر “للبديل”

نوادي الطفل مهمة في ترسيخ المناسبات الوطنية

حاوره سلطاني مختار

 

تزامنا مع الاحتفال بذكرى يوم المجاهد واقتراب الدخول الاجتماعي، التقينا بالسيد “جزيري كريم” مدير المكتبة الرئيسية للمطالعة بولاية معسكر، وكان لنا هذا الحوار:

“جزيري كريم” من مواليد 27/12/1977 بوهران، متزوج، حاصل على شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي شعبة الآداب والعلوم الإنسانية دورة 1996 وشهادة الليسانس في علم المكتبات والعلوم الوثائقية عن جامعة وهران سنة 2000. مدير المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية معسكر إبداء منذ 2021 مارس.

 

ماذا ستقول عن نفسك للقراء؟

 مساري المهني كموظف في إطار عقود ما قبل التشغيل بالمركب الثقافي ببلدية غريس ابتداء من 15/02/2004 إلى غاية 05/12/2005 ، وموظف بمديرية الثقافة لولاية معسكر في رتبة مكتبي وثائقي أمين محفوظات من 06/12/2005 إلى غاية 26/02/2012.

وتمت ترقيتي إلى رتبة محافظ المكتبات والوثائق والمحفوظات ابتداء من 27/02/2012 إلى يومنا هذا، ورئيس مكتب المطالعة العمومية والكتاب من 28/12/2011 إلى 08/12/2012 بمديرية الثقافة لولاية معسكر ورئيس مصلحة الفنون والآداب من 09/12/2012 إلى غاية 05/06/2021 بمديرية الثقافة لولاية معسكر، ومكلف بالنيابة بمديرية الثقافة لولاية معسكر لسنوات 2012، 2013، 2014، 2015 لوجود المدير في عطلة سنوية وأخيرا مدير المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية معسكر منذ 06/06/2021 إلى يومنا هذا. أما عن المسار الفني فقد كنت عضو سابق بالمهرجان الثقافي المحلي القراءة في احتفال لولاية معسكر وعضو مؤسس للجمعية الولائية للنشاطات والتظاهرات الثقافية لولاية معسكر سابقا ومحافظ المهرجان الثقافي المحلي القراءة في احتفال لولاية معسكر منذ 08 ديسمبر 2021 إلى يومنا هذا.

 

ما هي في نظرك المكتبات العامة بما فيها مكتبة معسكر

من المعروف أن المكتبات العامة مؤسسة ثقافية واجتماعية تلعب دورها كمركز إعلامي وكمؤسسة تعليمية. أنشئت لفائدة المجتمع وأفراده، فإن ما تقدمه من خدمات فهي تهدف في الأساس الى تحسين قدرات الأفراد وأحوالهم الفكرية والثقافية، يعنى الارتقاء بالمستوى الفكري والثقافي للمجتمع.

 

متى أنشئت المكتبة بصيغة ملحقة للمكتبة الوطنيةّ؟

المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية معسكر دشنت كمكتبة للمطالعة العمومية بتاريخ 05 جويلية سنة 2008. وتثمينا للأعمال التاريخية للمؤرخ الأستاذ المرحوم “يحيى بوعزيز” (1929م-2007م)، حملت هذه المكتبة اسمه وأنشأت المكتبة بصيغة ملحقة للمكتبة الوطنية، بموجب قرار وزاري مشترك مؤرخ بتاريخ 07 رجب عام 1427هـ الموافق لـ 03 أوت 2006م والمتضمن إنشاء ملحقة للمكتبة الوطنية الجزائرية بولاية معسكر ثم تكرس قانون المكتبة كمؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي.

 

ما هي المواصفات التي تستجيب لها المكتبة الرئيسية؟

يدير المكتبة مجلس توجيه ويسيرها مدير يعين بموجب قرار من وزيرة الثقافة والفنون، وتستجيب المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية يحي بوعزيز بمعسكر لجملة من المواصفات الخاصة بموقع وبناية المكتبات العامة، نذكر منها التواجد بمركز الولاية، حيث توجد مجموعة من الإمكانيات التي تساعد على تطوير وتنمية المقروئية وتوفر مجموعة من المؤسسات التربوية والجامعية. التوفر على مقر يقدم خدمات الإعارة وفضاءات للمطالعة التوفر على أرصدة وثائقية متعددة الاختصاصات والموجه لجميع فئات المجتمع والتوفر على فضاءات متخصصة للمطالعة موجه لكافة فئات المجتمع.

 

أهداف المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية “برداعي أحمد” بولاية معسكر

وضع مختلف الأرصدة الوثائقية المرتبطة بالمطالعة العمومية وجميع خدمات الملحقات الأخرى تحت تصرف المستعملين، وتخصيص فضاء للمطالعة العمومية يتكيف مع احتياجات الطفل، وكذا توفير فضاءات للدراسة وتحضير الامتحانات تسهيل تطور الكفاءات القاعدية لاستعمال الإعلام الآلي تنظيم أنشطة ونوادي ثقافية حول الكتاب وكذا منتدى الكتاب بالتنسيق مع نادي الحكمة للأدب والفنون.

 

ما هي مهام المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بمعسكر؟

من مهام المكتبة تقوم المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بتوفير الكتاب بمختلف دعائمه لترقية المطالعة وتشجيعها، وبهذه الصفة تكلف بما يلي وضع مختلف أوعية المعلومات تحت تصرف المستعملين، تخصيص فضاء ملائم لاحتياجات الطفل لتشجيع إبداعه توفير فضاء للدراسات وتحضير الامتحانات تسهيل تطور الكفاءات القاعدية لاستعمال الإعلام والإعلام الآلي وتنظيم أنشطة ثقافية حول الكتاب (المعارض، المحاضرات، والندوات)

 

كيف جاءت فكرة منتدى الكتاب

شهدت المكتبة الرئيسية للمطالعة بمعسكر فعليات التظاهرة الثقافية (منتدى الكتاب) وهذا بداية شهر أكتوبر من السنة الجارية، وجاءت هذه المبادرة حسب ما صرح به مدير المكتبة العمومية للمطالعة “أن هذه الأخيرة أتت بتوجيهات من وزارة الثقافة والفنون، وهذا في إطار ترقية المطالعة والمقروئية على المستوى المحلي والسعي إلى ترويج مؤلفات الكتاب والمبدعين المحلين. وفي نفس السياق، أكد المدير أن الهدف الأساسي من هذه المبادرة هو خلق نشاط تعريفي للكتاب المحلين على الخصوص ومختلف الإصدارات الجديدة، بالإضافة إلى خلق توأمة ثقافية ما بين ولايات الوطن من خلال إقامة معارض للكتاب، والبيع بالتوقيع، وأمسيات شعرية تتخللها مسابقات لأحسن قارئ. 

للإشارة، فإن العملية بدأت منذ شهر أكتوبر برمجت على مدار السنة كل يوم السبت من كل أسبوع يكون لقاء مع أديب أو كاتب أو شاعر لهم كتب طبعت سواء على المستوى الولائي أو الجهوي أو الوطني، وهذا بالتنسيق مع نادي الفكر والأدب والفنون لولاية معسكر الذي يشرف عليه الدكتور جليد قادة وأعضائه بختي بوعلام وغيرهم.

 

ما هي النشاطات التي تقوم بها المكتبة الرئيسية؟

تنظيم نشاطات متعددة والشيء المهم الاستماع للنشيد الوطني الذي يعتبر رمز من رموز الدولة الجزائرية، وتعويد الطفل على سماعه والامتثال له واحترام العلم الوطني وتعليمه الألوان إلى ماذا ترمز، تقديم نبذة عن الأحداث الوطنية والدينية تقديم أناشيد أو أغاني دينية حسب الحدث، مسابقات سؤال وجواب وتقسيم الجوائز على الفائزين في كل مسابقة يتم تنظيمها. 

كما تنظم المكتبة الرئيسية المطالعة معارض لمختلف الكتب التاريخية والثورية والدينية، زيادة على ذلك مسابقات لأحسن بحث حول الحدث تقديم نبذة عن الحدث من طرف المسيرة تقديم خواطر من طرف أطفال المكتبة أسئلة وأجوبة عن الحدث.

 

ما هي ملحقات المكتبة الرئيسية؟  

تشرف المكتبة الرئيسية على ثلاثة ملحقات مكتبة المطالعة العمومية المجاهد المتوفي “بن فطة أحمد” بالمنطقة الثامنة بمعسكر ومكتبة المطالعة العمومية الشهيد “براهيم عبد القادر” بالمحمدية، وهي منشأة بموجب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 26 ماي2011 خلال سنة 2023 تم الاستفادة من قرار إنشاء مكتبة ثالثة، وهذا طبقا للقرار الوزاري المشترك المؤرخ في 14 ماي 2023، يتضمن إنشاء مكتبات للمطالعة العمومية، حيث تغير تسميتها من مكتبة حضرية إلى مكتبة المطالعة العمومية الشيخ “دحو قاسمي التقاري بالقطب الحضري الدقاقرة ببلدية مطمور.

 

نوادي الطفل مهمة في ترسيخ المناسبات الوطنية

أكد مدير المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بمعسكر، على هامش الورشات والنوادي التي تنظم في كل مناسبة سواء كانت تاريخية أو ثورية أو دينية، كلها في ترسيخ الأعياد والمناسبات الوطنية وبطولات الشهداء والمجاهدين لدى الأطفال. 

وذكر مدير المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بمعسكر، السيد “جزيري الكريم”، على هامش تنظيم ورشات ونشاطات خاصة بالطفل بمناسبة إحياء الأعياد الوطنية والدينية، كما تعرفهم بأبطال الثورة الجزائرية من مجاهدين وشهداء من أبناء المنطقة وخارجها، ناهيك عن تحفيزهم على تعلم فن الرسم، المطالعة والكتابة حول ذات المناسبة.

 

ما هي البرامج المتبقية التي سطرت خلال السنة؟

هناك برامج مهمة ستنظم، من بينها ملتقى وطني حول المكتبات بعنوان “تقييم وتطوير جودة خدمات المكتبات العمومية في الجزائر في نهاية شهر أكتوبر، تزامنا مع الذكرى الخالدة أول نوفمبر” تنظيم يوم دراسي بمناسبة الذكرى 192 لمبايعة الأمير عبد القادر المصادفة لـ 27 نوفمبر، تنظيم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية يوم 18 ديسمبر 2024 ، زيادة على نشاطات ثقافية متنوعة بمناسبة الأعياد الوطنية بالمكتبة الرئيسية وملحقاتها بمعسكر والمحمدية ومطمور.

 

كلمة أخيرة

كل ما أقوله أشكر جريدة “البديل” على الاستضافة، والمكتبة تُعدُّ مصدراً مهماً من مصادر تشكيل ثقافة المجتمع فيما تقدّمه للأفراد من فرص للتواصل وتعلم مهارات اكتساب المعرفة، وتبادل لوجهات النظر، فالمكتبة تتيح للفرد فرصة للتعلم الذاتي الذي يخلق منه فرداً مبدعاً ومطلعاً على قضايا مجتمعه ومحيطه، وهو الأمر الذي ينتج عنه ثقافة راقية وخاصة، تميّز كل مجتمع عن المجتمعات الأخرى، كذلك حفظ الإرث الثقافي الخاص بكل مجتمع.

 فالإرث الثقافي يشكّل عنصراً أساسياً من عناصر الثقافة التي لا تقوم إلّا بها، وهي الأمور التي تسعى المكتبات لحفظها واختزالها عبر العصور، مما يخلُص بنا لاستنتاجٍ مفاده أنّ تطور المكتبات يعدُّ مؤشراً حقيقياً يُقاس به تطوّر الدول.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى