رياضة

الرئيس “تبون” لأبطال الألعاب البارالمبية بباريس:

" الجزائر فخورة بكم"

عبّر رئيس الجمهورية، “عبد المجيد تبون”، يوم الخميس، عن شكره لأبطال الجزائر؛ (عثماني إسكندر جميل وصفية جلال) عقب تتويجهما بالميدالية الذهبية لسباق 400 متر (T13) ورمي الجلة (ف-57)، وأثنى الريس على (نسيمة صايفي) لإحرازها ميدالية برونزية في رمي الجلة (ف 57)، ضمن دورة الألعاب البارالمبية 2024، الجارية فعالياتها في العاصمة الفرنسية باريس.

ووفقًا لوكالة الأنباء ، هنّأ رئيس الجمهورية على حسابه الرسمي في منصات التواصل الاجتماعي، الأبطال الثلاثة قائلًا: “كل الشكر والتقدير لكما إسكندر عثماني، وجلال صفية على الميداليتين الذهبيتين، ومبروك كذلك لصايفي نسيمة على الميدالية البرونزية، في ألعاب باريس البارالمبية.. الجزائر فخورة بكم، فألف مبروك لكم وللجزائر”.

وعرف اليومين السابع والثامن من منافسات الموعد البارالمبي، تألق الرياضيين الجزائريين بعد تتويجهم بستة ميداليات (3 ذهب و3 برونز).  وكانت الميداليات الذهبية لنهار الخميس من نصيب العداء عثماني اسكندر جميل في سباق 400 متر (T13)، عبد القادر بوعامر في الجيدو لوزن أقل من 60 كلغ ج1 وصفية جلال في منافسة رمي الجلة (ف-57).

وحقّق العداء الجزائري إسكندر جميل عثماني، ميدالية ذهبية ثانية في سباق 400 متر (T13)، في دورة الألعاب البارالمبية – باريس 2024، بتوقيت قدره 47.43 ثانية.

وللذكر، فإن عثماني سبق له الحصول على ميدالية ذهبية في الألعاب البارلمبية في طوكيو 2020 ، وكان إسكندر حقق الميدالية الذهبية الأولى في الدورة نفسها، في سباق 100 متر (T13)، وحطم الرقم القياسي البارالمبي، بتوقيت قدره 10.42 ثانية. وتفوق إسكندر في هذا السباق على النرويجي سالوم أغيزي (10.47 ثانية) والياباني شوتا كاواكامي (10.80 ثانية).

يشار أن عثماني سبق له الحصول على ميدالية ذهبية في الألعاب البارلمبية في طوكيو 2020 في سابق 400 متر، والفضية في سباق 100 متر في الدورة نفسها.

كما تُوّجّت الرياضية الجزائرية، صفية جلال، بالميدالية الذهبية لمنافسة رمي الجلة (ف-57)، ضمن دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.

وحققت جلال رمية تقدر بـ 11م و 56 سنتمتر وهو رقم بارالمبي جديد، في نهائي الاختصاص الذي جرى، اليوم الخميس، على ملعب سان دوني بباريس (فرنسا)، فيما نالت مواطنتها، نسيمة صايفي، ميدالية برونزية بحلولها ثالثة (10 م و74 سنتمتر)، ومن جهته، حقّق المصارع الجزائري، عبد القادر بوعامر، الميدالية الذهبية الخامسة للجزائر، في الجودو لوزن أقل من 60 كلغ ج1، ضمن دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.

وجاء تتويج الجزائري عقب فوزه في النهائي أمام الإيراني بانيتابا خوراعبدي سيد ميسم بحركة وازاري (1-0)، اليوم الخميس بقاعة أرينا شون دومارس بباريس.

ونالت الميدالية البرونزية الأولى لبلانكو ماركوس دونيس من فنزويلا عقب فوزه على الإندونيسي وجونايدي بنتيجة (10-0). أما الميدالية البرونزية الثانية، فكانت من نصيب الهندي بارمار كابيل الذي أطاح بالبرازيلي دي أوليفيرا إيلييلتون بنتيجة (10-0).

 

كما أهدى المصارع الجزائري إسحاق ولد قويدرميدالية برونزية لرصيد الجزائر  في الجيدو لوزن أقل من 60 كلغ ج2، نسيمة صايفي في رمي الجلة (ف 57) والرباع حسين بتير في الحمل بالقوة (ذكور) لوزن حتى 65 كلغ.

وبذلك يرتفع حصاد الجزائر من الميداليات إلى حد الآن الى عشر (10) ميداليات في المجموع (5 ذهبيات و5 برونزيات). للإشارة، أحرزت الجزائر من قبل ذهبيتين بواسطة اسكندر جميل عثماني (100 مترT13)  ونسيمة صايفي في رمي القرص (F57) إلى جانب برونزيات كل من أحمد مهيدب في رمي الصولجان (F32) وليندة حمري في اختصاص القفز الطويل (T12).

وبذلك تحتل الجزائر”‘مؤقتا” المرتبة الـ 19 في الترتيب العام لجدول الميداليات الخاص بالموعد البارالمبي 2024.

م/شريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى