رياضة

 “الخضر” يتقدمون بـ 3 مراكز في تصنيف “الفيفا”

"المحاربون" يعودون إلى "التوب5" إفريقيا

ينتظر أن يتقدم المنتخب الوطني، بـ 3 مراكز في تصنيف “الفيفا” الجديد، المقرر صدوره يوم الخميس الـ 24 أكتوبر الجاري، بحيث سيعرف تصنيف الفيفا الشهري المقبل تغييرات مرتقبة، وذلك بعد نهاية التوقف الدولي لشهر أكتوبر الجاري، حيث حققت بعض المنتخبات نتائج مميزة ستجعلها تتقدم مراكز نحو الأمام، على غرار المنتخب الجزائري.

ووفقًا لموقع “football ranking” المختص في تحديث التصنيف دوريًا وفق مؤشرات الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن المنتخب الجزائري سيتقدم للمركز 38 عالميا والثالث عربيا والرابع إفريقيا ، بعد فوزه على الطوغو في مناسبتين خلال تصفيات كأس أمم إفريقيا  2025. وحسب موقع “فوتبال رانكينغ” المختص في تصنيف المنتخبات، فإن أشبال فلاديمير بيتكوفيتش، نجحوا خلال فترة التوقف الخاصة بشهر أكتوبر الجاري، في حصد 10.90 نقطة إضافة. وجاء ذلك، عقب الفوز ذهابا (5-1) وإيابا (0-1) على الطوغو، برسم الجولتين الـ 3 والـ 4 من التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا  2025.

وأبرز ذات المصدر، بأن رصيد “الخضر” سيرتفع إلى 1496.93 نقطة، بعدما كان في آخر تصنيف لـ ”الفيفا” في حدود 1474.13. وبالتالي، فإن المنتخب الوطني، الذي ضمن رسميا تأهله إلى “كان” 2025 قبل جولتين عن نهاية التصفيات، سيصعد خلال التصنيف المرتقب بعد 10 أيام من الآن إلى المركز الـ 38 عالميا، بعدما كان في المركز 41، وبذلك “المحاربون” في دخول “التوب5” إفريقيا ، بعدما باتوا في المركز الخامس، مستغلين تراجع كل من كوت ديفوار بـ 7 مراتب (فوز وهزيمة أمام سيراليون)، وتونس بـ 11 مركزا (هزيمة وتعادل أمام الرأس الأخضر).

وحسم المنتخب الجزائري بطاقة التأهل لبطولة كأس أمم إفريقيا  2025 التي ستحتضنها المغرب العام القادم. وحصد المنتخب الوطني 12 نقطة بعد فوزه بمبارياته الـ04 في المجموعة الـ05، والتي جمعته تباعا بغينيا الاستوائية وليبيريا والطوغو في مناسبتين. وشهد أداء “محاربي الصحراء” نقلة نوعية في فترتي التوقف الدولي الأخيرتين بعد الإصلاحات الناجحة التي قام بها المدرب السويسري فلاديمير بيتكوفيتش، وستكون رهانات جديدة تنتظر “المحاربين” بعد حسم بطاقة التأهل للنسخة المقبلة من أمم إفريقيا.

حيث يلاحق “الخضر” حلم تجديد العهد مع المشاركات في بطولة كأس العالم بعد أن غابوا عن النسختين الأخيرتين اللتين احتضنتهما روسيا وقطر تباعا، وعانى المنتخب الجزائري من سوء حظ كبير في مباراة العودة للدور الفاصل من تصفيات النسخة الماضية من المونديال، حيث خسر على ملعب تشاكر بالبليدة أمام الكاميرون بنتيجة 1-2، في مباراة شهدت جدلا بسبب قرارات الحكم الغامبي باكاري غاساما.

وسبق لبطل إفريقيا في مناسبتين أن شارك في نهائيات كأس العالم في 4 مناسبات، وحقق أفضل إنجاز في دورة 2014 التي أدرك خلالها دور ثمن النهائي، وكان تحقيق الخضر سلسلة إيجابية بـ5 انتصارات متتالية في الفترة الأخيرة، وهو ما أسهم في مصالحة الجماهير الغاضبة. وتغلب “محاربو الصحراء” على أوغندا في تصفيات كأس العالم 2026، قبل أن يفوز بمبارياته الأربع في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025. ويتطلع بيتكوفيتش الى تحقيق سلسلة إيجابية شبيهة بتلك التي حققها سابقه جمال بلماضي خلال الفترة الممتدة ما بين 2018 و2022.

شـريـف. م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى