رياضة

أجواء انتخابية مشحونة

منصب رئيس الكاف يستهوي المصري "أبو ريدة"

على مدار 48 ساعة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا شهدت اجتماعات المناطق الجغرافية للجان كاف مناقشات ساخنة بشأن الانتخابات المقبلة مع سعي من بعض المرشحين للاستمرار في مناصبهم وإجراء تحالفات مع مرشحين آخرين، لا سيما أن منطقة شمال وغرب إفريقيا تشهد منافسة على مقعد في عضوية اللجنة التنفيذية للكاف وكذلك عضوية اللجنة التنفيذية للفيفا. الجدير بالذكر أن أسماء المسؤولين المنتهية ولايتهم، والذين ستجري على مناصبهم انتخابات كاف بالقاهرة، يوم 12 مارس من العام المقبل 2025 هم: الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وأعضاء المكتب التنفيذي للكاف: التونسي وديع الجريء، الليبيري مصطفى راجي، من النيجر جبرئيل حميدو، والكاميروني مامادو سيدو نيجويا، الجيبوتي سليمان أوبري، من سيشيل ألفيس راجا، ومن بوتسوانا ماكلين، وعلى مقعد السيدة من جزر القمر كنيزات إبراهيم.

أما الأعضاء الأفارقة المنتهية ولايتهم في المكتب التنفيذي للفيفا فهم: البنيني مارتين شاكوس والمالي مامادو توريه للناطقين باللغة الفرنسية، النيجيري أمادو بينيك للناطقين باللغة الإنجليزية، المغربي فوزي لقجع والمصري هاني أبو ريدة للناطقين باللغة العربية والإسبانية والبرتغالية، ومن سيراليون السيدة عائشة يوهانسون لمقعد المرأة.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر إعلامية متطابقة أن الرئيس الحالي للكاف باتريس موتسيبي، ينوي الترشح لرئاسة ولاية جديدة فيه، وذلك بعد انتهاء عهدته الأولى التي بدأت عام 2021 وتنتهي في عام 2025. وتؤكد دائرة المقربين من الجنوب أفريقي أنه حريص على الاستمرار في رئاسة الهيئة القارية ويسعى للإعلان عن خطة مستقبلية لتطوير الكرة الأفريقية وزيادة الموارد المالية، وذلك قبل عقد الجمعية العمومية الانتخابية في مارس من العام القادم.

وتشير الأنباء القادمة من أديس أبابا التي تحتضن كونغرس الجمعية العمومية العادية لهيئة الكاف إلى حرص موتسيبي على عقد عدة اجتماعات مع رؤساء الاتحادات الأعضاء ورؤساء المناطق الجغرافية على هامش لتوطيد فكرة الترشح والاستمرار في الفترة المقبلة.

وتشهد أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي، ترقبا ومناقشات ساخنة بشأن تعديلات مقترحة على لائحة النظام الأساسي بشأن مواد وبنود تتعلق بالعملية الانتخابية التي من المقرر إقامتها في القاهرة يوم 12 مارس من العام المقبل 2025. وسوف تشهد أعمال الجمعية العمومية أيضًا تعديل بنود في لائحة النظام الأساسي، أبرزها ذلك المتعلق بتحديد سن المرشحين، وذلك بالسماح بالترشح حتى في حال تخطي عمر 70 سنة، كما سيتم حذف معيار اللغة بالنسبة للمرشحين الأفارقة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، وستكون الانتخابات عامة من دون التقيد بالمناطق الجغرافية بناءً على معيار اللغة.

شريف. م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى