
دعا “محمد لعقاب” وزير الاتصال، مدراء القنوات التلفزيونية وكافة المعنيين إلى ضرورة الاطلاع والمعرفة، حتى يتمكن كل واحد من التعرف على الاستراتيجيات العامة، والتقنيات المستعملة لقياس نسب المشاهدة عبر القنوات التلفزية.
ولدى حضوره محاضرة نشطها المختص في قياس الجمهور “باديس خالدي”، حول قياس المشاهدة التلفزيونية في القنوات التلفزيونية، بمقر الوزارة، أكد الوزير أن المعركة اليوم، هي معركة برامج وأن الهدف الأساسي لاستقطاب أكبر عدد من المشاهدين، هو العمل على تطوير البرامج والمحتوى الذي تبثه هذه القنوات التلفزيونية. في الوقت الذي يجري فيه التفكير في وضع حد للممارسات العشوائية، في قياس نسب المشاهدة، خاصة تلك التي تكون تحت الطلب.
من جهته، أكد “باديس خالدي” في محاضرته، وهو مدير المبيعات سابقا، بشركة “أوتلسات” وصاحب مؤسسة ناشئة لقياس الجمهور “Audimat”، أن أهم ما توصلت إليه مؤسسته الناشئة في طرق قياس نسب المتابعة، لمحتويات وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، هو أن نسب المشاهدة عبر القنوات التلفزية متغيرة دوما، ولا يوجد أية قناة تتصدر الواجهة. مشددا على ضرورة الارتقاء بالمحتوى لتحقيق أعلى نسب للمشاهدة من طرف الجمهور، والوصول إلى مستوى تطلعات المتلقين، مشيرا أن نسب المشاهدة متغيرة دوما، ولا يوجد أي قناة تتصدر في ظل المنافسة الشديدة بين مختلف وسائل الإعلام خاصة القنوات التلفزيونية. وأبرز المتحدث، أن ذلك يعود إلى طبيعة البرامج والمحتوى المقدم عبر هذه القنوات، وكذلك تغير الفترات والأزمنة، موضحا أن المعلنين والمسوقين لمنتوجاتهم يسعون دوما للوصول إلى أكبر عدد من المشاهدين من خلال التوجه نحو البرامج الأكثر مشاهدة. مردفا أن دور القنوات التلفزيونية التي تعمل على استقطاب أكبر عدد ممكن من الجماهير، والمساهمة في صناعة رأي عام يتفق والأهداف الاستراتيجية التي تخدم المصالح المشتركة للأمة، والتصدي للتهديدات التي تسعى للمساس بالوحدة الوطنية.
يذكر أن هذه المحاضرة حضرها إلى جانب وزير الاتصال، رئيس سلطة ضبط السمعي البصري، ومنتسبي قطاع الإعلام لاسيما السمعي البصري.
سليمة. ق