الثـقــافــة

على هامش المهرجان الثقافي الوطني لأغنية الراي

تنظيم ندوة بعنوان "تاريخ أغنية الراي"

 في إطار البرنامج الثقافي الموازي للمهرجان الثقافي الوطني لأغنية الراي، نُظمت ندوة فكرية ثقافية بعنوان “تاريخ أغنية الراي”، احتضنتها صباح أول أمس، المكتبة الرئيسية المطالعة العمومية بحضور مدير الثقافة السيد “عامر عبد الحق”، محافظ المهرجان السيد “حرز الله حسام”، ترأس الندوة الكاتب والإعلامي السيد “حميدة العياشي” بحضور “مير محمد”، صحفي وباحث في أغنية الراي والثقافة الشعبي.

حيث استعرض المحاضر المسار الفني للشيخ “المقلش”، أحد رواد الطور البدوي في أغنية الراي، مبرزًا بصمته الخاصة في الأداء وصياغة النصوص، ودوره في المزج بين الشعر الشعبي والنغمة البدوية الأصيلة، كما تناول المحاضر السياق التاريخي والاجتماعي الذي برز فيه الشيخ “المقلش”، وكيف ساهمت أعماله في التمهيد للتحولات التي عرفها الراي لاحقًا نحو العالمية.

تليها مداخلة الأستاذ “عاشور بوزيان”، ناقد ثقافي وكاتب روائي تكلم عن مسار بروز الفنانين في بداية الأغنية العصرية (الوهرانية والرايوية)، مضيفا ما مدى أهمية الأغنية الوهرانية (خاصة طابع الراي) في السبعينات والثمانينات، وامتدادها وتطورها عبر السنين من الشيوخ إلى الشباب.

بعد ذلك تدخل السيد “محمد كالي”، باحث، أصدر مؤخرا كتاب عن أغنية الراي في مداخلته تحدث السيد “كالي” عن (القصبة والڨلال) في أغنية الراي القديمة، تكلم الباحث عن الفروقات بين الأغنية البدوية والعصرية، في نفس المداخلة تطرق إلى أهم المبادئ الأساسية في تاريخ أغنية الراي في جوانب عديدة اجتماعية، سوسيولوجية وغيرها من الجوانب، بحضور نخبة من الباحثين في علم الاجتماع، الإعلام، الموسيقى، إلى جانب الفنانين على غرار الشيخ النعام، حيث صرح أن مشواره الفني يحتوي على 109 ألبوم مسجل بالديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة و”الشيخ ميمون”، باعتبار مشوارهم الفني شهادة حية وجمهور مهتم بالأغنية الرايوية.

يهدف هذا اللقاء الفكري إلى تسليط الضوء على الدور الذي لعبته أغنية الراي في التعبير عن هموم وانشغالات الشباب، وفي تشكيل وعيهم الاجتماعي على مر الأجيال، من خلال المواضيع التي عالجتها، سواء تعلق الأمر بالحرية، الحب، البطالة، الهجرة أو الصراعات الاجتماعية.

تضمنت الندوة لقاء ثقافي تمحور في عدة مداخلات ثرية، أبرزها:

(01)- تاريخ أغنية الراي منذ نشأته

(02)- أغنية الراي كمرآة للتحولات الاجتماعية في الجزائر.

(03)- تأثير كلمات الراي على الهوية الثقافية لدى الشباب.

(04)- تحولات أغنية الراي من البدوي والقصيدة إلى الأغنية العصرية

(05)- استقبال الشباب لأغنية الراي اليوم: بين التقبل والنقد.

كما تم فتح نقاش موسع بين المتدخلين والحضور، حول تاريخ الراي، كيفية إعادة توجيه هذا الفن لخدمة قضايا الشباب المعاصرة، مع التوصية بدعم الفنانين الشباب وتشجيعهم على إنتاج راي هادف، يرتقي بالذوق ويواكب الواقع. وقد أكد المشاركون على أهمية هذا النوع من المبادرات الفكرية في إثراء المهرجان، وربط الفن بالمجتمع، وتعزيز الوعي الجماعي بقيمة أغنية الراي كوسيلة للتأثير الإيجابي والتغيير.

ع. الصولي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى