تواصل مديرية توزيع الكهرباء والغاز تيسمسيلت الحملة التحسيسية، المتعلقة بالتحصيل الودي للديون، والمترتبة عن استهلاك الطاقتين الغازية والكهربائية، والتي هي على عاتق الزبائن المتأخرين عن سداد الديون من منازل، محلات تجارية، إدارات ومؤسسات عمومية وإقتصادية، والتي تؤثر سلبا على تنفيذ البرامج المسطرة.
للإشارة، فقد قدرت مديرية توزيع الكهرباء والغاز تيسمسيلت، ديونها العالقة والخاصة بمستحقات الفواتير عند الزبائن بما يفوق 631 مليون دينار جزائري، إلى غاية نهاية شهر مارس 2024، إذ تعدت المستحقات المترتبة على الزبائن العاديين 223 مليون دينار جزائري، في حين بلغت ديون الإدارات والبلديات أزيد من 364.66 مليون دينار جزائري، إضافة إلى 9.289 مليون دينار جزائري بالنسبة للزبائن الاقتصاديين والمؤسسات الخاصة، ناهيك عن 34.51 مليون دينار جزائري بالنسبة للأشغال، وأمام هذه الوضعية وتفاديا لقطع التموين ونزع العدادات الكهربائية أو الغازية للمتخلفين عن تنفيذ الالتزام بتسديد فاتورة إستهلاك الكهرباء والغاز في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ إرسال الفواتير، لاسيما بعد رفع القطع طيلة شهر رمضان، ترجو المديرية من زبائنها التحلي بروح المسؤولية الجماعية والفردية وتسديد ما عليهم من مستحقات بغية تحصيل فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية والغازية لدى الزبائن، والتقرب من الوكالات التجارية الثلاث التابعة لها. وفي ذات السياق اتخذت مديرية التوزيع تيسمسيلت عدة إجراءات، من شأنها أن تسهل على الزبائن تسديد فواتير إستهلاكهم، وذلك بدفع المستحقات في أي وكالة تجارية متواجدة على المستوى الوطني، كما يمكنهم التسديد عن طريق مكاتب البريد بالتسديد عن طريق محطة الدفع الإلكترونية والمتوفر عبر جميع الوكالات التجارية، إمكانية الحصول على رزنامة دفع بالتراضي، تسديد المستحقات عن طريق الأنترنت من خلال الولوج للموقع الإلكتروني للشركة www.sonelgaz.dz، إذ تسمح خدمة التسديد الإلكتروني e-paiemeent للزبون بدفع مستحقات الفاتورة من أي مكان وبكل أريحية، إضافة إلى تمكين الزبون من معاينة فاتورة الطاقة الخاصة به عبر نفس الموقع الإلكتروني، تبقى مديرية توزيع الكهرباء والغاز تيسمسيلت في خدمة زبائنها، كما تضع تحت تصرفهم رقم المركز الوطني للإتصال 3303 الخاص بالشركة وذلك لمزيد من المعلومات والتوضيحات، حملة تحصيل الديون في إطار مواصلة الإجراءات الميدانية التي تهدف إلى ديمومة الخدمة العمومية، وفي ظل التراكم الكبير للديون غير المحصلة لدى الزبائن، تعلم الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز التوزيع عن مواصلة الحملة الوطنية لتحصيل مستحقاتها، لذلك تلتمس الشركة من زبائنها التحلي بروح المسؤولية وقيم المواطنة لضرورة تسديد فواتير الكهرباء والغاز في آجالها المحددة قانونا وتفادي تراكم الديون ولهذا الغرض تضع سونلغاز التوزيع عدة طرق لإمكانية تسديد الفواتير بكل سهولة وأمان، وذلك عن طريق التسديد في أي وكالة تجارية عبر الوطن، نقدا أو بالبطاقة بين CIB أو الذهبية، التسديد عبر كافة مكاتب بريد الجزائر عبر الوطن، الدفع الإلكتروني بالبطاقة بين البنكية CIB أو الذهبية في جميع مكاتب بريد الجزائر، تسديد الفواتير دون عناء التنقل عن طريق الدفع الإلكتروني بالبطاقة بين البنكية أو الذهبية عبر الموقع الإلكتروني للشركةwww.sonelgaz.dz .
كما توفر للزبائن على مستوى وكالاتها التجارية تسهيلات من أجل تسديد ديونهم المتراكمة، وذلك من خلال إمكانية جدولتها بعد دراسة خصوصية كل حالة (إعتمادا على عدد الفواتير غير المسددة والمبلغ الإجمالي للديون)، وذكر ذات المصالح زبائنها على أنهم يمكنهم الاستعلام عن قيمة فاتورة الكهرباء والغاز من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للشركة أو الإستفسار عبر مركز الإتصال على الرقم 3303، الذي يبقى في الخدمة 24 سا / 24 سا وعلى مدار الأسبوع.
وتواصل حملة تحسيسية حول الإستعمال الآمن للغاز
في إطار الإعلام والإتصال الجواري السنوي لمديرية التوزيع بتيسمسيلت المسطر من أجل الحد من الأخطار التي يسببها سوء إستعمال الغاز الطبيعي، تنظم مديرية التوزيع تيسمسيلت حملات تحسيسية توعوية تمس المؤسسات التربوية الفاعلة، لأن الدروس البيداغوجية عبر المدارس بأطوارها الثلاثة، تعتبر من أهم نشاطات هذه الحملة باعتبار طفل اليوم مواطن الغد وكل شرائح المجتمع سواء عبر الأبواب المفتوحة أو عبر الدق على الأبواب أو غيرها.
حيث تم الإعلان عن انطلاق هذه الحملة منذ شهر نوفمبر 2023، وذلك بالتنسيق مع الأطراف الفاعلة، كما وقد تم تسطير مخطط عمل مكثف وبرنامج مس كافة الشرائح العمرية والجنسية والإجتماعية عبر كامل تراب الولاية عموما والمناطق والتجمعات السكنية، التي تم ربطها مؤخرا بالطاقة الحيوية بالخصوص، وذلك بتسخير كل الوسائل المادية والبشرية لإنجاحه، من خلال تقسيم مطويات وشرحها وكذا تقديم دروس حول الاستعمال الآمن للغاز الطبيعي وتقديم نصائح وإرشادات حول طرق الوقاية من الاختناق بأحادي أكسيد الكربون، وذلك من خلال التقرب من الزبائن في بيوتهم، في المؤسسات التربوية، المساجد، مراكز التكوين المهني، مراكز محو الأمية، المعاهد، الجامعة، ناهيك عن الحصص الإذاعية الرامية إلى ترسيخ النصائح الوقائية والأمنية من مخاطر أحادي أكسيد الكربون وسوء استعمال الغاز الطبيعي وغيرها. ومما تجدر الإشارة إليه في الأخير، أن ولاية تسمسيلت من بين الولايات الأولى، فيما يخص نسبة الربط بالغاز الطبيعي، حيث يبلغ طول شبكة الغاز 2357.644 كلم، وذلك بتموين كل البلديات 22 للولاية وربط العديد من التجمعات السكنية الرئيسية والثانوية، والمجهودات مازالت تبذل من أجل ربط التجمعات والأحياء السكنية الجديدة بالغاز الطبيعي.
وعليه تتواصل النشاطات التوعوية والتحسيسية من خلال مرافقة عمليات وضع الغاز في الخدمة في الأحياء الجديدة، بتحسيس المواطنين بفوائد الغاز الطبيعي، وأهم الأخطار التي قد تنجر عن سوء استعمال هذا الأخير وجعل هاته الطاقة الحيوية نعمة بتطبيق احتياطات الآمان حفاظا على حياة وممتلكات المواطنين، ومن جهة أخرى ومساهمة منها في الحد من الاختناقات الناجمة عن أحادي أكسيد الكربون، كانت شركة سونلغاز التوزيع قد أطلقت عملية مراقبة الشبكات الداخلية للزبائن المنزليين، وتبقى هذه الخدمة سارية المفعول بطلب من الزبون.
جطي عبد القادر