
يدعو دمج الذكاء الاصطناعي (AI) في مجال التعليم مخاوف متزايدة بين المعلمين حول مسألة استخدام الطلاب للذكاء الاصطناعي لكتابة المقالات، والانتحال، وإساءة استخدام الذكاء الاصطناعي في عمل الطلاب المدرسي. هناك اتجاه متزايد للطلاب الذين يستخدمون الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدتهم في صياغة المقالات والأوراق الأكاديمية.
بينما يقدم هذا مجموعة من الفوائد، مثل تحسين كفاءة الكتابة والمهارات اللغوية المحسنة، فإنه يثير أيضًا مخاوف بشأن الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي واحتمالية عدم الأمانة الأكاديمية. لذلك ، من الضروري للمعلمين والمؤسسات تطوير استراتيجيات فعالة لإدارة استخدام الذكاء الاصطناعي بين الطلاب، وضمان تنفيذه المسؤول مع رعاية نموهم كمفكرين وكتاب مستقلين، نستكشف هنا الأدوات والاستراتيجيات لمساعدة المعلمين على إدارة استخدام الذكاء الاصطناعي بين الطلاب بشكل أكثر فعالية.
المشكلات المتزايدة المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي بين الطلاب الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي مع الزيادة السريعة في الحلول التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، يعد طلابنا من بين الأفراد الأكثر تأثراً بهذه التكنولوجيا، بينما يقدم الذكاء الاصطناعي العديد من الفوائد، فإنه يعرض أيضًا ثلاث قضايا ناشئة حاسمة يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة إذا لم يتم التعامل معها بجدية.
استخدام الطلاب الذكاء الاصطناعي لكتابة المقالات
(01)- الطلاب الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي لكتابة المقالات: منذ ظهور ChatGPT ، كان المعلمون قلقين بشأن الانتحال، عند استخدامها بشكل مناسب، يمكن أن تساعد الذكاء الاصطناعي الطلاب على أن يصبحوا أكثر كفاءة في إكمال مهامهم. حتى أنه يمكن أن يقدم أفكارا ووجهات نظر ربما لم يفكروا فيها قبل إنقاذهم من ملل البحث ومنحهم الوقت للتفكير النقدي. ومع ذلك، إذا كان الطلاب يعتمدون بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي للقيام بكل العمل نيابة عنهم ، فإن ذلك يقوض نزاهة نظام التعليم ويؤدي إلى زيادة الانتحال وسوء السلوك الأكاديمي، وقد عزز هذا في نهاية المطاف الرضا الفكري، ويعيق التفكير النقدي لدى الطلاب وقدراتهم على الفهم.
(02)- الـغـش: يمكن أيضا إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي للغش أثناء الامتحانات، وكان عدم الأمانة الأكاديمية ، حتى قبل ظهور الذكاء الاصطناعي، مصدر قلق كبير للمعلمين. ووجود الذكاء الاصطناعي زاد الأمر سوءا لتعقيد المشكلة، لا تقوم أجهزة الكشف عن الذكاء الاصطناعي الحالية دائما بعمل مثالي في التمييز بين المحتوى البشري والمحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. لذا، فإن هذا العبء الإضافي لمنع عدم الأمانة الأكاديمية باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي يقع على عاتقنا منذ ذلك الحين.
(03)- الـتـضـلـيـل: في حين أن الذكاء الاصطناعي روبوتات المحادثة مثل Bing الذكاء الاصطناعي و Google Bardلديها إمكانية الوصول إلى الإنترنت وقادرة على تزويد المستخدمين بمعلومات محدثة، في نهاية اليوم، لا يزال الذكاء الاصطناعي مصدرا غير معتمد. وذلك لأن الذكاء الاصطناعي يتم تدريبه باستخدام كمية هائلة من البيانات من الإنترنت ومن الممكن ألا تأتي بعض هذه البيانات من مصادر موثوقة، وهذا مصدر قلق مقلق للمعلمين لأنه سيؤدي إلى معلومات مضللة ويحول الطلاب عن اكتساب المعرفة والحقائق الدقيقة حول موضوع معين.
المعلمون واستخدام الذكاء الاصطناعي
لا تحظر الذكاء الاصطناعي، وبدلاً من ذلك أوصي الطلاب بأدوات الذكاء الاصطناعي المناسبة. بدلاً من حظر أدوات الذكاء الاصطناعي، يجب على المعلمين تزويد الطلاب بالتوصيات والمبادئ التوجيهية. يساعد هذا النهج على تعزيز الشعور بالتشجيع بين الطلاب، مما يحفزهم على الالتزام بالاقتراحات التي يقدمها معلميهم. ومن الأمثلة الرائعة على تنفيذ هذا النهج الحالة الأخيرة في جامعة سيدني، حيث تم تكليف طلاب العلوم الطبية بمهمة مطالبة ChatGPT بكتابة مقال لهم. ومع ذلك، فقد طُلب منهم مراجعة المقالة لاحقًا، وتتبع التغييرات، وتقديم مسودة نهائية. تجاوز هذا التمرين مجرد تجميع المعلومات واختبر قدرتهم على ممارسة الحكم السليم أيضًا:
(01)- Duolingo : يقدم تطبيق تعلم اللغة Duolingo دروسًا بأكثر من 30 لغة، وهي تستخدم مزيجًا من الذكاء الاصطناعي واللغويات لتخصيص الدروس وفقًا لمستوى مهارة كل فرد وسرعة التعلم، مما يوفر تجربة تعليمية مخصصة.
(02)- بيرسون: كمزود خدمات تعليمية عالمي يقع مقره الرئيسي في المملكة المتحدة، تقدم بيرسون مجموعة واسعة من موارد التعلم الرقمية وتتبنى أحدث التقنيات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، لتعزيز عملية التعلم عبر الإنترنت.
(03)- Century Tech: تقدمCentury Tech حلاً قائمًا على الذكاء الاصطناعي يدمج بيانات الطلاب مع علم الأعصاب الإدراكي لتطوير خطط دروس مخصصة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الطلاب الفردية.
(03)- Querium: منصة تعليمية قائمة على الويب توفر خططًا دراسية مخصصة في مجالات العلوم والرياضيات، وتضمن Querium حصول الطلاب على توجيه ودعم مخصص في هذه الموضوعات.
(04)- Edmentum: تعمل Edmentum كمزود رئيسي للتعليم عبر الإنترنت للطلاب في الصفوفK-12، وتقدم منتجات وخدمات تهدف إلى تحسين المعايير التعليمية ، وتعزيز تحصيل الطلاب، وزيادة كفاءة المعلم.
أفضل مدققات الذكاء الاصطناعي للسرقة الأدبية للمعلمين
في العصر والوقت الحالي، قد يكون مدققو الانتحال أفضل رفقاء المعلمين في التخلص من أعمال الطلاب غير الأصلية والمسروقة. فيما يلي قائمة مختصرة من 5 أفضل أدوات التحقق من السرقة الأدبية للمعلمين. اخترنا فقط المنتجات المجانية :
(01)- Edmentum: تتميز Copyleaks بدقة تبلغ 99.12 بالمائة في اكتشاف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطةAI . تقدم Copyleaks إمكانات قوية لتحديد النص الذي تم إنشاؤه بواسطةAI . كما تدعم لغات متعددة. الأفضل هو أن الأداة تعد أيضًا بالتوافق المستقبلي مع ChatGPT 4.
(02)- GPTKit : تم تطوير الأداة باستخدام نموذج مخصص تم تدريبه على مجموعة بيانات تضم أكثر من مليون عينة، وتتميز الأداة بدقة أعلى تبلغ حوالي 98 المائة. هذه أخبار رائعة للمعلمين! تنتج GPTKit أيضًا نتائج شاملة وتقريرًا يحتوي على معلومات بما في ذلك مصداقية المحتوى ومعدل الواقع.
(03)- GPTZero: تستخدم GPTZero نفس تقنية ChatGPT ولكنها تهدف إلى تحديد المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. يتم تطوير الأداة باستمرار، ويعمل الفريق حاليًا على حل متخصص للمعلمين.
(03)- AI Detector Pro: يتم تدريب خوارزمية AI Detector Pro على GPT-3 و GPT-4 و Bard ، مما يسمح لها بتقديم تقرير دقيق ومفصل يشير إلى احتمال إنشاء المحتوى بواسطة الذكاء الاصطناعي. أفضل جزء هو أن الأداة تتضمن أيضًا عنوان URL المصدر، مما يسمح للمعلمين بتحديد المصدر المسروق دون عناء.
(04)- Winston AI : Winston AI : هو حل للكشف عن المحتوى بالذكاء الاصطناعي مصمم للنشر والتعليم. تدعي أن خوارزميتها توفر نتائج أفضل بكثير في تجنب الإيجابيات الخاطئة من Turnitin مع نموذج التدريب الخاص بها باستخدام مجموعات البيانات الكبيرة ونماذج اللغة الكبيرة.
لقد اختبرنا وقمنا بتجميع قائمة بأفضل أجهزة الكشف عن الذكاء الاصطناعي المجانية للمعلمين هنا. باستخدام أدوات فحص الانتحال هذه، يمكن التحكم بشكل أفضل في مسألة استخدام الطلاب للذكاء الاصطناعي لكتابة المقالات.
وضع مبادئ توجيهية
علاوة على ذلك، لتوجيه الطلاب في الاستخدام السليم والأخلاقي لأدوات الذكاء الاصطناعي، من الضروري تثقيفهم بأن هذه الأدوات تهدف إلى دعم تعلمهم وليس استبداله، من الأهمية بمكان التأكيد على أن الذكاء الاصطناعي لا ينبغي أن يكون المصدر الأساسي أو المساهم الوحيد في عملهم ودراساتهم.
بدلاً من ذلك، يجب على الطلاب إنتاج عملهم بشكل مستقل، مع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي كمصادر تكميلية للدعم والمساعدة. علاوة على ذلك، يجب على المعلمين أيضًا تقديم إرشادات حول موضوعات الانتحال وسوء السلوك، بما في ذلك العواقب المحتملة المرتبطة بإساءة استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل المدرسي.