تكنولوجيا

الرقمنة والتحول الرقمي

تحويل المستندات الورقية إلى ملفات إلكترونية

الرقمنة هي صيغة رقمية لتحويل البيانات والمعلومات إلى تنسيق يمكن تخزينه ومعالجته ومشاركته، باستخدام التكنولوجيا الرقمية.

وتشمل تحويل المستندات الورقية إلى ملفات إلكترونية، واستخدام قواعد البيانات وأنظمة المعلومات لتنظيم البيانات وتوظيف التكنولوجيا السحابية والحوسبة اللامركزية لتخزين ومشاركة البيانات بسهولة عبر الإنترنت.

فوائد الرقمنة

تحسين كفاءة العمليات – تقليل الأخطاء البشرية – توفير الوقت والتكاليف – تتيح إمكانية التعاون والتواصل السلس – تساهم في تطوير التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والتحليلات الضخمة والابتكار التكنولوجي في مختلف المجالات.

أما التحول الرقمي فهو مصطلح أوسع يشير إلى دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال، مما يؤدي إلى تغيير جذري في كيفية عملها وتقديم قيمة للعملاء. ويمكن أن يشمل ذلك رقمنة العمليات والأنظمة الحالية، وإنشاء نماذج أعمال ومنتجات وخدمات رقمية جديدة تمامًا.

الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي

الرقمنة هي عملية تحويل المعلومات والبيانات إلى تنسيق رقمي؛ مثل مسح مستند مادي ضوئيًا وتحويله إلى ملف رقمي أو إنشاء سجل رقمي لمعاملة ورقية، وتشمل فوائد الرقمنة تحسين الإنتاجية وتقليل التكلفة مع الحفاظ على دقة وصول البيانات.

والرقمنة في جوهرها مكونًا رئيسيًا للتحول الرقمي، في طريقة عمل المؤسسات وتقديم القيمة والاستفادة من التقنيات الرقمية لدفع الابتكار والنمو وتحقيق الميزة التنافسية لدى المنشأة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى